السبت، 18 أبريل 2009

المرأة في سوق النخاسة العالمي

المرأة فى سوق النخاسة العالمى
المقدمة
( أما والله اني لأرى العالم قد حفر فبراً للمرأه ثم وأدها فبه ، ثم رفع قبعته محييا لها ) (
[1]) .
في جنات سوق النخاسه العالمي للمرأه تجد السماسرة ممن يقتلون القتيل ويسيرون في جنازته .
يقتلون المرأة باسم الحرية .
يتسوقون في سوق الجنس تحت قانون اسموه (قانون البقاء ) تكونين – حسب رأيهم – بغياً وهم شرفاء .
يكسبون المال بفتاة الغلاف .
يروجون مصنوعاتهم بصورة عارية لامرأة .
لهم أن يغازلوا ما شاءوا أما أنت فواحداً منهم يكفيك .
يأسرون جمالك باسم المساواة .
وأنت للمدافعين عنك تشتمين ، ولجلاديك تمجدين .
تطربين لكلمة الحرية وفيها قيدك الشديد .
وتضجرين ممن يقول أختاه أيتها الأمل أفيقي .
و اني لقائل : (أفيقي وانظري الجلاد) .
فتاة الغلاف
يتسابق بعض الرجال شيباً وشباناً إلى شراء أي مجلة تربعت على غلافها فتاة حسناء وبضعة أسطر داخل المجلة عنها ، لا حباً في المجلة أو مواضيعها وإنما للتمتع بهذا الجمال الذي
سرقه أصحاب هذه المجلة أو تلك .
أيتها الفتاة لو كنت سوداء اللون أو قبيحة الوجه أو كبيرة في السن هل يقبلون نشر صورتك ؟ على غلاف مجلتهم .
يقولون هوايتك الطب أو الصيدلة أو التدريس فجربي بعد ما تمر السنين وتصبحين طبيبة أو معلمة وقد تغضن وجهك الجميل ، وذهب رونقه وسحره ، أقول جربي أن تبعثي لهم صورتك على أنك الفتاة التي كانت هوايتها كذا وكذا وقد تحققت هذه الهواية وأصبحت في المركز الذي كنت تطلبين فهل ينشرون صورتك ؟
أقول جربي لترين ما يفعلون في المكتبات سرعان ما تنفد بينما عشر نسخ من مجلة أخرى لا تحمل صورتك تبقى وقتاً طويلاً ويعود الفائض إلى إدارة المجلة ، فائض عشر نسخ فقط .
لو فكرت قليلاً في المبالغ التي يربحونها من ( فتاة الغلاف ) لعرفت أن لك حقاً من تقاضي مبلغاً كبيراً من قيمة بيعها لأنك ( كفتاة غلاف ) كنت الوسيلة الإعلامية المباشرة لهذا الكسب .
دعيهم يتوقفون ولو لعدد واحد – عن نشر صورتك الجميلة ، فماذا ستكون النتيجة ؟ سينخفض توزيع المجلة إلى حد تعلمين معه أنك سلعة لها ثقلها المادي على ترويج هذه المجلة .
ان لك حقوقاً مالية كبيرة وكثيرة في عائد هذه المجلات .
ماذا تكسبين من وراء ذلك هل تعتبرين الشهرة كسباً ، ا ن هذا العدد من تلك المجلة يكون مصيره سلة مهملات يبحث القراء عن عدد جديد ووجه ( فتاة غلاف ) جديد وهكذا سلعة رخيصة عند البائع والمشتري .
مضيفات الطيران
تتنافس شركات الطيران العالمية في الحصول على أجمل المضيفات ليعلمن على متن طائراتها لتصبح المضيفة نهباً لعيون ركاب كل رحلة وكأنها لوحة في معرض للفن التشكيلي .
لماذا ترضين بهذا ؟ اليس هناك من الرجال ما يكفي ، نسمع ببطالة الرجال في كل مكان ، يتسكعون في الشوارع ولا يجدون عملاً . لو عمل هؤلاء الرجال وكنت زوجة أحدهم يرعاك وتخلفون من الأولاد من يقوم برعايتك عندما تكبرين في السن ولا تقدرين على العمل .
إنها سنة الحياة أن يخدم الصغير من هو أكبر منه سناً وهكذا .
اما أن تعلمين مضيفة حتى يذهب الجمال وتذهب القوة ثم يعطونك الاشارة الخضراء لمغادرة ابواب الطائرة والشركة ، وفتاة أخرى جميلة تعمل مكانك وتبقين عانساً يهرب الرجال منك .
دعي الرجال يعملون ليخدمونك بدلاً من جحوظ أعينهم في مفاتن جسمك بدون مقابل لأنهم سيركبون طائرة أخرى ويفتتنون بمضيفة أخرى مجاناً . . .
كما أن بقائك مرهون بحسنك وعنفوان شبابك فما إن يبلي الشباب ويغيض الجمال حتى تعمد شركات الطيران إلى تغييرك مع الأثاث الجديد .
الإعلانات التجارية
تقوم شركة من الشركات بنشر إعلان عن مصنوعاتها في إحدى المجلات ، ومن بديهيات الإعلان أن تكون هناك فتاة جميلة ليس عليها ما يستر عورتها آلا غطاء شفاف مزوق ويدفعون لصاحب المجلة أو الصحيفة مبالغ ضخمة ليتم الإعلان .
وأسألك سؤلاً : كم المبلغ لذي دفعوه لك ؟ وما هو سبب إنتشار الإعلان ؟ ولماذا يقبل الشباب على شراء المجلة أو الصحيفة التي تحمل صورتك ؟ وأجيب بالنيابة عنك فأقول :
قد يعطونك مبلغاً زهيداً لتكوني ضمن هذا الإعلان . أما سبب إنتشار هذا الإعلان فإنه صورتك الجميلة . أقول هذا لأنني شاب أعرف ميول الشباب وغرائزهم تجاه الجميلات .
لماذا تصبحين سلعة غالية في ريعان شبابك ونضارة وجهك ، هل يقبلون - عندما تصبحين عجوزاً – أن ينشروا صورتك في إعلاناتهم ولو كنت دميمة المنظر هل يرغبونك ؟
لا ثم لا وسيضعفونك بأحذيتهم أيتها العجوز التي تسابقوا عليها في صباها .
فكري ثم فكري وطالبي بأضخم المبالغ حتى ترين مدى تجاوبهم معك ومع غيرك من بنات جنسك .
إنكن من أغلى المواد الخام للإعلانات التجارية ولكنكن من أرخصها أيضاً .
سوق الجنس
( لو كنت رجلاً ما عجزت أبداً على إمرأة ، لأنها سلعة معروضة ، أفتش في سوقها عما يرضيني ، أما الجل فما كان سلعة قط ) (
[2]).
أيتها المرأة في سوق الجنس أو السلعة المعروضة التي يرتادها أصناف الرجال في السر والعلانية وكلاً منهم يمضي في طريقه في الحياة ، يسمون أنفسهم (شرفاء ) يصعدون في سلم المجد والثروة والجاه . وأنتي تسقطين في أسفل طبقات المجتمع ، يأتيك ( فلان من الناس ) صاحب نفوز وسلطان وحصانة وشرف – في الظاهر – ويقضي حاجته ويتركك لرجل آخر يعبثون بك ويتمتعون بأنوثتك التي كان من الواجب أن تكون لزوج تخلصين في عشرته ويخلص لك .
في عنفوان شبابك وأنوثتك تفتح لك الأبواب والجيوب ، وبعدما تمضي بك الأيام وتفقدين جمالك لا تجدين المأوى بل الكلاب أفضل منك ، والمجرمون يلقون في السجون طعاماً ومكاناً للنوم .
فكري أيتها السلعة الرخيصة لتكوني إمرأة ذات بيت وأولاد وأحفاد يسهرون على راحتك ورعايتك .
الجاسوسة الحسناء
ما أكثر قصص الجاسوسية التي كان للمرأة دور فيها من حيث تراميها في أحضان رجالها .
وليت لها من المكانة عند من تعمل لهم ما يساعدها في حياتها المقبلة بل يتمتعون بجمالها وأنوثتها حتى إذا نالوا منها ما يشتهون من معلومات ومتعة كانت كالخرقة البالية يرمون بها .
وأكتفي هنا بذكر قصة لإحدى الحسناوات في كتاب ( الحرب الخفية ، فلسفة الجاسوسية ومقاومتها ) :
( إستغل رجال وزارة الأمن في موسكو فتاة حسناء إسمها (تانيا أفسيفتش ) لا يتجاوز عمرها العشرين عاماً وهددت بأن والديها سيعدمان لإتهامهما بعدائهما للدولة ، ما لم تنفذ ما يطلب منها .
وتحت ضغط التهديد قبلت تانيا ، وأرسلت إلى مدرسة الحسناوات التابعة لشرطة أمن الدولة في فيلا صغيرة مريحة في جزء منعزل في حديقة إ سمها " بلوتو" حيث دربت على إ ستخدام جسمها الجميل كسلاح للحصول على أية معلومات سياسيية أو عسكرية أو تجارية يمكن أن تعاون قضية السوفيت .
ودربت على كيفية السلوك مع أكثر الرجال تزمتاً وصمتاً ، وكيف تتصيد هؤلاء الرجال من منتديات الليل الخاصة بالأجانب . . . وكيف تنتقل من مأدبة العشاء إلى الفراش .
ومع أن تانيا كانت بريئة النفس نقية عني أبواها بتربيتها ، فقد دربت على الحيل التي يمكن إقتناص الرجال وفتح الشفاه المغلقة ، ودربت على فنون الحب المحرمة ، وبعد ثلاثة شهور كانت معدة للقيام بأول مهمة لها .
كان الرجل الذي وجهت لإصطياده شاباً صغير السن جميل الوجه يعمل ملحقاً عسكرياً في إحدى سفارات الغرب وكان قد عمل قائداً لسرية دبابات في الحرب الكورية، وكان من المتواتر أن هذه السرية مزودة بأحدث أنواع الدبابات التي صنعتها بلاد العالم الحر ، كما أنه كان من الشائع أن الأجهزة التي كانت في مدافع هذه الدبابات كانت من نوع يفوق ما لدى الجيش الأحمر ، وكانت هذه الأجهزة هي التي وجهت تانيا للحصول على معلومات عنها .
كان الإتصال بالشاب اليافع أيسر مما توقعت ، فقد تصادف أن إصطدمت به في بهو الفندق الذي يقيم فيه ، وكانت هذه الفرصة التي مهدت له دعوتها للعشاء ثم التوجه إلى المكان الذي يقيم فيه بالفندق .
كان كل ما يعني الشاب أن يحتويها بين ذراعيه وشعرت وهي بين أحضانه بقلق عصبي بتفكيرها في الوسيلة التي تسأله بها عن مدافع الدبابات في سريته .
وكنها لم تكن في حاجة هذا ، فبعد أن قضى في الفراش ، راح يتحدث عن نفسه . . . عن الحرب . . . عن الدبابات التي كان يتولى قيادتها .
وجاءت المعلومات التي تطلبها وحدها ، وحينما قصة على الكولونيل من جميع النقاط من هنا وهناك ليحصل على كل ما يريد معرفته .
وعلى أن "تانا " كانت قد حصلت بدورها على كل ما يذهب الشكوك عمن تعمل على تصديهم . . ذلك لأنها كانت عذراء حتى ليلتها الأولى هذه .
وأخذت "تانيا " تنفذ أوامر جهاز أمن الدولة ، ولكنها عرفت أن أبويها قد قتلهما الكولونيل تولجبين ، الرجل الذي يتولى رئاسة القسم الذي تعمل فيه هي وعشرات النساء غيرها .
وقررت الانتقام منه ، ففي إحدى الليالي دعاها تولجبين ليقضي معها سهرة حمراء ، واستخدمت أنوثتها في التغرير به ومساعدتها للفرار من الستار الحديدي ، وبعد أن نفذ لها الإجراءات قتلته وهو مخمور ، وهربت إلى المانبا الغربية حيث طلبت اللجوء إلى الولايات المتحدة )(
[3]).
هل وفي الكولونيل تولجبين لتانيا بما سبق وأن وعدها به من عدم قتل والديها .
يكفي أنه أخذ المعلومات التي يريدها أما أنت أيتها المرأة فإلى الجحيم .
مغازلة الذئاب
أيتها المرأة :
لو كنت زوجة فهل ترضين لزوجك أن يتغزل بأخريات غيرك ، ولو كنت غير متزوجة فهل تصدقين أحداً من الشبان يدعى أنك محبوبته الوحيدة . . .
تزخر مفكرة شاب ما بعشرات الأرقام الهاتفية للحسناوات فيقال له ذكياً ورجلاً ، أما أنت فلك بأن تحبين واحد فقط . أنا لا أدعو إلى التغزل أو المعاكسة ولكنني أقول لكن أيتهن الحسناوات أن تفكرن قبل الوقوع في مهاوي الردى . . .
إذا كنت لا ترغبين في أن ينصل زوجك بإخرى فاعلمي أن الأخريات لا يرضين بذلك ، وإذا كنت تسعين إلى بناء بيت زوجية سعيدة فغيرك يرغب في ذلك .
للشاب في ( العرف المنحط ) أن يحب عشرات الفتيات أما أنت فلك واحداً والا وصمك بأنك ( عاهرة ) .
يقولون بالمساواة ليسرقوا جمالك وعفتك .
يقولون بالحرية ليأسروا كرامتك .
يقولون بأنك قادرة على مقارعة الخطوب ويمجدونك حتى إذا تمكنوا منك قتلوك.
يعزفون مقطوعة الحب فإذا برزت كانوا ذئاباً ضارية .
يمتدحون جمالك حتى إذا نالوه قالوا : ( عاهرة ) .
يقولون ( ملكة جمال العالم ) فإذا حال الحول قالوا : (قبيحة ) .
أيتها المرأة . . . .
ماذا ترجين منهم . . .
إنك في بيت زوجك ملكة غير متوجة . .
وبين أولادك مربية ومضيفة لأجيال الغد المشرق .
وفي أحضان زوجك تلقين الملذات التي قد تؤدينها لرجل يهجرك عند إنبلاج الصبح .
لو أوصدت بابك أمام ( الذئاب الذين يمرغون كرامتك لحفظت نفسك وربيت بناتك على الطهر والعفاف .
( إنك في بيت زوجك ملكة بغير تاج فهل تفهمين ) .
ملكات الجمال
كقطعة من قماش يقيسون أطرافك وجسمك ثمتكون صورة تنشرها المجلات ويربحون من ورائها دخلاً قد لا يتخيله عقلك المبهور بالشهرة والصورة المنشورة .
أنت أيتها المرأة دائماً تكونين سلعة مربحة للآخرين مخسرة لنفسها .
الشهرة ثمنها أغلى من كنوز الأرض إنه (سقوطك ) من المجتمع الذي صفق لك . إنهم حفنة الرجال الذين يقيسون أطرافك .
تقول ( مارلين مونرو ) أشهر ممثلة إغراء في رسالتها التي أودعتها صندوق الأمانات في أحد بنوك نيويورك ، قبل إنتحارها : ( إحذري المجد . إحذري ما يخدعك بالأضواء . إني أتعس إ مرأة على هذه الأرض .
لم أستطع أن أكون أماً إني امرأة أفضل البيت ، الحياة العائلية لهي رمز سعادة المرأة الإنسانية . لقد ظلمني الناس . وإن العمل في السينما يجعل المرأة سلعة رخيصة تافهة مهما نالت من المجد والشهرة الزائفة )(
[4]) .
فهل تكفي هذه النصيحة من بنات جنسك وقد نالت من الشهرة والمجد ما تطلبين فكان الحل عندها هو " الانتحار " .
ماذا يعني أن تكونين زوجة ؟
سؤال جوابه بضعة أسطر لا غير :
أولاً : يأتي الرجل يخطب ودك من ولى أمرك ، فيستشيرك هذا الولي فإذا وافقت كان هناك حفلاً بهذا القران السعيد تتلقين التهاني من الأقارب والأصدقاء ويكون لك بيتاً تعيشين فيه كأميرة تأمرين وتنهين وتربين أولادك فيه .
ثانياً : تجدين الزوج الذي يعمل لأجلك أنت وأولادك قلا تتسكعين بين المكاتب تطلبين العمل أو تعيشين سلعة في (مواخير البغاء ) حتى يذهب الجمال ويذهبون بك إلى (سلة المهملات ) .
ثالثاً : بعدما يتقدم بك السن أنت وزوجك أو يموت تجدين أولادك يطلبون رضاك ويسهرون في خدمتك ، ويحف بك أحفادهم يأنسون بك معهم ويفرحون عندما تقبلين عليهم .
رابعاً : لو قدر ومات زوجك وأنت شابة فستجدين زوجاً آخر لأن حياتك شريفة ، فلو كنت بغياً أو راقصة تبيع نفسها بحفنة من المال لرفضك الرجال مهما يكن جمالك لأنهم سيقولون إنك داعرة وهم الذين أوقعوا بك في هذا العمل .
خامساً : بعد وفاتك سيبقى لك الذكر الحسن بين الأقارب والأصدقاء وسيبقى اسمك شريفاً لا تلوكه الألسنة ألسنة الرجال والنساء .
سادساً : ستكونين زوجة وأماً وجدة حتى تموتين .
المرأة في الإسلام
أذكر تحت هذا العنوان كلمة قالها جوستاف لوبون عن تأثير الإسلام في أوضاع المرأة :
(إن الإسلام قد أثر تأثيراً حسناً في رفع مقام المرأة أكثر من كثير من قوانيننا الأوربية ، وخير طريقة لنقدر التأثير الذي أحدثه الإسلام في تحسين حال المرأة في الشرق ، أن نبحث عما كان عليه حالها قبل القرآن )(
[5]).
تحليل بسيط وتكون المقارنة السليمة العادلة ، أ نظروا حال المرأة قبل الإسلام وحالها بعد الإسلام وقضية ميراث المرأة .
حالة المرأة قبل الإسلام :
لم تكن المرأة قبل الإسلام تحضى ولو بقليل من الإعتراف بما لها من دور بناء في أي مجتمع كان ، فليست في نظرهم سوى سلعة تباع وتشترى إذا خرجت من بيت أبيها فقدت كل شئ من حريتها فليس لها الحق حتى ولو في إبداء رأي أو الموافقة عليه ، حتى أن بعض الشعوب تفرض عليها أن تقترن بأحد أقرباء زوجها في حالة وفاته وليس لها الحق أن تعود إلى بيت أهلها لأنها أصبحت جزءاً لا يتجزأ من بيت أهل زوجها ، وليت لها على هذه الحالة شئ من الإحترام والتقدير .
يقول عمر كحاله : "فإن النساء كن في بلاد فارس تحت سلطة الرجل المطلقة الذي كان يحق له أن يحكم عليها بالموت أو ينعم عليها بالحياة طبقاً لما يراه وتطيب له نفسه . . . "(
[6]) . فنجدها عبارة عن سلعة لا حق لها ولا رأى .
ونرى مكانة المرأة عند اليونان رغم أنهم كانوا من أرقى الأمم حضارة، تشهد على ذلك آثارهم، يقول الداعية الإسلامي أبو الأعلى المودودي عن حالة المرأة اليونانية: (فلم تكن لها في مجتمعهم منزلة أو مقام كريم. وكانت الأساطير اليونانية قد اختذت امرأة خيالية تسمى "باندورا" ينبوع جميع آلام الإنسان ومصائبه)(
[7]).
وقد نزلت العادات الهندوسية إلى الحضيض بعادة هي أقرب إلى الحياة الوحشية في الغاب وهي إحراق الأرملة عند موت زوجها، ومن سخافاتهم أنها تصبح تحت وصاية أبنائها لا حق لها من التقدير عندهم كأم لهم يحرصون عليها ويحترمون رأيها.
وقد يقول القائل: إن الغرب قد أعطي المرأة حقها وحريتها، فيما نراه من شيوعية النساء، نقول لهم إنهم لم يسبقوا الشعوب البدائية بسبق يستحق الذكر فإن (عشائر الباكونجو لا تعرف حصانة النساء ولا يقام لها وزن، وإنما يقاس شرف المرأة وتقاس مكانتها بمبلغ الرغبة فيها، وما يعرضه الراغبون في شرائها، أو الزواج بها من ثمن)(
[8]) وفي جزيرة العرب كان العرب ينتقصون المرأة حقها فلا ترث بعد موت زوجها أو أبيها، وقد كانوا يدفنون البنات وهن أحياء مخافة العار والفقر كما يدعون وليس أدل على ذلك من قوله تعالى: ]وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالْأُنْثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدّاً وَهُوَ كَظِيم[([9])، هذه هي المنزلة التي تحتلها المرأة، وقد تكفل الله بأخذ حسابها ممن ظلمها فقال ]وَإِذَا الْمَوْؤُودَةُ سُئِلَتْ * بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ[([10]).
وكانت المرأة عند حيضها تخرج من البيت لتسكن داخل خيمة حتى تنتهي مدة الحيض لكونها بخسة في نظرهم.
أما في الصين (
[11]) فكانت المرأة مملوكة لأبيها وزوجها وولدها ففرض عليها قبل الزواج أن تطيع أباها وأخاها وبعد الزواج تكون الطاعة لزوجها وبعد وفاة زوجها تكون طائعة لولدها وهذا منتهى الإسفاف بحقوق المرأة وانتهاك لحريتها، وفوق ذلك أن أهل المرأة في الصين يختارون الزوج الذي يرغبونه بمساعدة سمسار، أما في اليابان فقد حكم تشريعهم الجائر أن المرأة متى عقد قرانها على زوجها تهجر بيت أهلها هجراً تاماً وتسعى إلى توثيق صلاتها بأسرة زوجها ولا يحق لها أن تعود إلى أهلها مهما كانت الظروف لأنها أصبحت ملكاً لزوجها لا يحق لها أي تصرف كبهيمة الأنعام سواء بسواء.
أما أساطير اليهود فتصف المرأة بأنها المصدر لجميع آلام الشعوب ومشاكلها فلا تحدث مشكلة ألا ويعزون السبب إلى المرأة، وهذا مما شوه صورة المرأة وجعلها الصورة الموحشة التي تسبب لمالكها كل مشكلة وقضية.
أما عذر العرب في كون المرأة لا ترث فهو كما أورد ذلك أحمد محمد جمال: (أن المرأة لا تجارب مثله في سبيل جمعه عن طريق الإغارة)(
[12]) ويفكرون بأنانية مطلقة فلو أنهم تركوها تغزو وتنهب مثلهم ثم سبيت إحداهن لركب الرجل منهم رأسه وقال إنها هي مصدر الآمي، فقد حملتني عاراً مدى الدهر، فهو لو أنصفوها وحفظوا لها قدرها لكانت تلك المخلوقة المطيعة لزوجها البارة بأهله الواصلة لأهلها، لا تلك المملوكة عند هذا الزوج الأهوج الذي لا يعتبرها إلا سلعة له الحق وكامل التصرف فيها، فهو الآمر الذي لا يرد له قول وليس لزوجته مراجعته فيما يقول ولو كان ما قاله عين الخطأ.
وعموماً فإن المرأة قبل الإسلام في حالة يرثى لها من الكبت والإضطهاد في كل الشعوب فهي مخلوقة لا حول لها ولا طول أمام هذا الرجل الأناني الذي سلب حريتها وأرهقها. واعتبرها مصدر الشقاء والآلام ومصدر العار وحرمها من أبسط وأيسر حقوقها، وجعل للابن التسلط والتحكم على أمه وأجبرها بأن تطيع هذا الابن طاعة عمياء بعد وفاة زوجها المالك الثاني بعد أبيها. فليس لها حظ من العلم أو المشاركة في إبداء رأي أو زيارة لأهلها، فلا صلة رحم كما أوصي بذلك الدين الحنيف، بل هجران للأهل مدى الحياة، وقد يكون نصيبها الحرق بالنار بعد ترملها، وهذه هي إنسانية القوانين البشرية على مر العصور، ومهما حاول البشر أن يصلحوا ويضعوا القوانين من عندهم فإنهم لا يستطيعون أن يعطوا المرأة كامل حقوقها بل يهضمونها هضماً.
وما حالة المرأة اليوم في الغرب وفي بلدان العالم الإسلامي التي تحب التقليد لكل ما يأتي من الغرب أخف من حالة المرأة قبل الإسلام، فهي وإن كان يزعم الزاعمون أنها تحررت من القيود قد وقعت في القيد المكين الأشد من سابقه، فقد عادت لتصبح سلعة لا يقصد منها إلا إرواء الجنس فقط، فقد يقتل الوالدان أطفالهما ليستمتعا بلذة الجنس بعيداً عن مشاكل الأطفال (
[13]).
أما الإسلام فقد أنصفها وأعطاها كامل حقوقها، مالها وما عليها، وجعل لها ضوابط وحدود.
حالة المرأة بعد الإسلام:
بزغ نور الهداية يشع في ذرى مكة المكرمة لينتشر في أنحاء العالم ناشراً معه الفضيلة، داعياً إلى الخير، مرهبا من الشر، أقر الفضائل ونقض ما يخالفه من عادات جاهلية تسلب الحقوق وتهدر الكرامات.
وكان من فضائل الإسلام على المرأة أ، أعاد إليها كرامتها، وحفظ علسها ماء وجهها من أن تبذله وتستذل استذلالاً مقيتا، وجعلها محفوظة في بيت أبيها لها من الاحترام والعطف عليها والشفقة بها لكونها امرأة، ونرها مكرمة معززة في بيت زوجها تبدي رأيها ولها زيارة أهلها ومواصلة رحمها، أما عندما تصبح أما فتصبح كنفا للابن وينبوع سعادة يتدفق بأغلى عاطفة إنسانية.
(ولم يقف الإسلام في تكريمه للمرأة عند هذا الحد، فأمر غير المحارم من الرجال بغض البصر عنها تنزيها لها، وتشريفا لقدرها)(
[14]).
يقول الله عز وجل: ]قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ[(
[15]).
ولقد أمر الإسلام بأن تكون الأسرة مبنية على التواد والتراحم والألفة ومشاطرة الخير والشر، وأن يكون الزوجين مترابطين بهذا الولاء لقوله تعالى: ]وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً[(
[16])، وبلغ من حرص الإسلام على المرأة، وأمره بالشفقة عليها، أن قال رسول الله e في خطبة الوداع (واستوصوا بالنساء خيرا فإنهن عندكم عوان ([17]) لا يملكن لأنفسهن شيئاً، وإنكم إنما أخذتموهن بأمانة الله، واستحللتم فروجهن بكلمات الله)([18]).
وفي تاريخ الإسلام أروع الأمثلة للمرأة المسلمة التي كفل الإسلام حقوقها وحفظ عليها كرامتها وجعلها معززة مكرمة، وجعل لها من التكريم والعز ما يعجز القلم عن وصفه، فقد روى أبو داود في سننه أن أم هاني بنت أبي طالب أجارت رجلا من الشركين يوم الفتح فأتت النبي e ، فذكر له ذلك، فقال: (قد أجرنا من أجرت، وأمنا من أمنت)(
[19]).
ولقد تكررت لفظة "المعروف" في القرآن الكريم مقترنة بالزواج وعند التسريح لأن المرأة مخلوقة تعتمد على الرجل فيجب عليه أن يعطف عليها، ويأمر بالإحسان إليهن وعدم عضلهن، ومن هذه الآيات، قوله تعالى: ]وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوف[(
[20])، ويقول: ]وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْراً كَثِيراً[([21]) والآيات التي تحث على الإحسان إلى المرأة والرفق بها كثيرة، وقد حصر يحيى المعلمي لفظة "المعروف" في سورة البقرة من آية 231 إلى 236 فوجد أنها وردت إحدى عشرة مرة ([22]) وهذا يدل على حرص الإسلام على المرأة والمحافظة عليها من الإضطهاد والذي كانت تعيشه قبل الإسلام، ولقد كانت المرأة في عهد النبي e جوهرة مصونة يحرص النبي e والأصحاب رضوان الله عليهم عليها، وكان الرسول يجتمع بهن ويحثهن على فعل الخير والتواصل، وأمرهن بصلة أرحامهن والإحسان إليهن وذلك بعد أن تستأذن المرأة زوجها في الخروج، ولقد قرن الله النساء مع الرجال في هذه الآية الكريمة مرغباً لهن في الحرص على حفظ النفس والصدق والصبر والخشوع، فقال عز من قائل: ]إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً[([23]).
ولقد جعل الله الزواج منتفسا شريفا يعيشه الرجل والمرأة في منتهى السعادة بعيدا عن مزالق الفجور والزنا الذي هو مصدر البلاء، وقد دفع الإسلام بهذا دابر الشهوة الجامحة بما أحله الله للعباد من الوصل الحلال، ولقد أباح الإسلام تعدد الزوجات حفظا للرجل والمرأة، ولقد شهد الأعداء بفضل تعاليم الإسلام التي تبيح تعدد الزوجات وأن هذه التعاليم قد حفظت العالم الإسلامي من وباء الزنا، تقول النشرة الإحصائية التي نشرتها هيئة الأمم المتحدة في عام 1959م (إن البلدان الإسلامية محفوظة من هذا الوباء – أي الزنا – لأنها تتبع نظام "تعدد الزوجات")(
[24]).
وأباح الإسلام التعدد بشرط العدل بينهن فقال سبحانه: ]فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً[(
[25]).
والإسلام لم يأمر المرأة على هجر أهلها كما تفعل الشعوب قديما بل أمر بصلة الأهل وعدم قطيعة الرحم، يقول الله عز وجل: ]قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً[(
[26])، فنجده هنا قرن عدم بر الوالدين بالشرك بالله واعتبرهما من المحرمات وهذه صورة عظيمة لرفق الإسلام، فللمرأة الحق في زيارة أهلها وتفقد أحوالهم لما لهم عليها من فضل التربية قبل زواجها.
وأمرها بالإسلام بعدم التبذل والنزول من حصنها الحصين، فيقول عز وجل: ]فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفاً[(
[27]).. وتعاليم الإسلام لا نستطيع حصرها بالنسبة للحفاظ على الأسرة التي تعتبر المرأة إحدى ركائزها، بل هي الركيزة الأساسية، ولقد قال الشاعر:
الأم مدرة إذا أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراف
والمرأة سواء كانت أما أو زوجة أو أختاً أو عمة أو خالة لها مكان محترم وتقدير من نوع خاص، فإحترام الأم ينبع من توصية إسلامنا بطاعة الوالدين، وتقدير الزوجة لكونها النصف الآخر لدين الرجل وعتبة منزله، أما إذا كانت أختاً فحفاظاً عليها حتى يتيسر لها الزوج الصالح، أما العمة والخالة فصلة رحم صلتهما أمر بها الدين الحنيف وتوعد قاطع الرحم بأشد العقوبات.
يقول الأستاذ أنور الجندي: (ومن كرامة الإسلام للمرأة أن جعل الفاسق ليس كفؤا للزواج من المرأة العفيفة)(
[28]). فقد جعل هذا الإتصال شريفاً ومن طرفين متكافئين يجعل لكل منهما تقديراً واحتراماً عند الآخر ولا يكون بينهما أي فارق في الأخلاق والدين التي هي عبارة عن الأساس المتين في العلاقات الزوجية في الإسلام.
المرأة وقضية الميرات:
سبق أن ذكرنا حرمان المرأة من الميراث في العادات الجاهلية لكونها لا تقوم ببذل أي جهد فيها، وهذا حق هضمته هذه العادات وأبطلته بغير ما وجه حق في هذا الظلم على المرأة.
أما بعد الإسلام فقد أعطاها الإسلام حقها وأمر به وبين أن لها نصيب غير نصيب الرجال وأن هذا الإرث حق لها لا دخل لأحد البشر فيه حيث أن الرب جلا وعلا هو الذي فرض الفروض ووضع الفرائض للناس ولم يجعلها بيد البشر لمعرفته أنهم سوف يجرون خلف العاطفة فيقول الله سبحانه وتعالى في سورة النساء: ]لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيباً مَفْرُوضاً[(
[29]). وفي آية أخرى يفرض للزوجة فرضا بعد ميراث زوجها وهو الربع إذا لم يكن هناك ولد، وتستحق الثمن في حالة وجود الولد: ]وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ[([30]) والمرأة ترث من دية زوجها، فقد جاء في سنن أبي داود أن النبي e كتب إلى الضحاك بن سفيان يأمره أن يورث امرأة أشم الضباني من دية زوجها ([31]).
أما حينما أعطاها نصب نصيب الذكر من الميراث فقد قابله إعفاؤها من أعباء النفقة (
[32]).
والإسلام بهذه التشريعات الربانية يحفظ للمرأة عزها وكرامتها من أن تبتذلها العيون، وأت تمرغ شرفها في مهاوي الرذيلة وتلعب بها تيارات الانحراف التي يروج لها أبناء الغرب الآن، وبما أن المرأة هي عماد الأسرة فيجب عليها أن تنظر إلى تعاليم الدين الإسلامي وكيف أنصفتها وحررتها من الجور، أما ما يطفح العالم اليوم من دعاية إلى التحرر، فأقول كما قالت الكاتبة القديرة يمان السباعي: (ويل لأمة تفخر بنسائها في كليات الهندسة، ورجالها على الأزقة لا يجدون عملا، ولا يفكرون في قضية، ولا يحملون مسؤولية، ويل لأمة أهانت رجالها لتثبت ذاتية نساء ضائعات)(
[33]) هذا هو قل امرأة منصفة تدبرت كتاب الله وهدي نبيه فعرفت قدر نفسها فأنزلتها منزلتها ولم تحاول أ، تتشبث بدعاوى باطلة لا تستند إلى حقيقة بل هي كيد يكيده أعداء الإسلام للمرأة المسلمة، لتعود إلى جاهليتها التي تذل المرأة وتستعبدها.
وأردد النداء مع الأخت سهاد عبدالمجيد محمد (
[34]) لفتاة اليوم المسلمة طالبة منها أن تلزم خدر العفاف لتكون مكرمة معززة:
فعودي وألبسي ثوباً طهوراً

وشأن الدار أولى من سواها
وكوني في الحياة ملاك سلم

تبلغك السعادة منتهاها
ويكفي المرأة المسلمة عزاً أن النبي e قال: (استوصوا النساء خيراً).
والإسلام دين إصلاح للمجتمع والأسرة، وهو الحسن الحصين للمرأة والواقي لها من المصائب والفتن.


([1]) يمان السباعي، الراقصون على جراحنا ص 45 .
([2]) محمد عبدالحليم عبدالله، لقيطه، ص160 .
([3]) صلاح نصر ، الحرب الخفية ص 191 ، 192 ، 193 .
([4]) فتحي يكن، الإسلام والجنس ص71.
([5]) حسين محمد يوسف، أهداف الأسرة والتيارات المضادة ص32.
([6]) المرأة في القديم والحديث، الجزء الأول، عمر رضا كحاله، ص133.
([7]) أبو الأعلى المودودي، الحجاب، ص12.
([8]) محمد عطية خميس، المرأة والأسرة في الحضارة الغربية الحديثة، ص62.
([9]) سورة النحل: الآية 58.
([10]) سورة التكوير: من الآية 8-9.
([11]) عمر رضا كحاله، المرأة في القديم والحديث، الجزء الأول، ص149.
([12]) أحمد محمد جمال، مكانك تحمدي، ص37,
([13]) محمد عطية خميس، المرأة والأسرة في الحضارة الغربية الحديثة، ص76.
([14]) حسين محمد يوسف، أهداف الأسرة في الإسلام والتيارات المضادة، ص13.
([15]) سورة النور: الآية 30.
([16]) سورة الروم: الآية 21.
([17]) عوان: أسيرات.
([18]) السيرة النبوية لابن هشام، تعليم وضبط عبدالرؤوف سعد، ص186.
([19]) سنن أبي داود، الجزء الثالث، ص84.
([20]) سورة البقرة: آية 231.
([21]) سورة النساء: آية 19.
([22]) يحى عبدالله المعلمي، مكارم الأخلاق في القرآن الكريم، ص260.
([23]) سورة الأحزاب: آية 35.
([24]) وحيد الدين خان، الإسلام يتحدى، ص237.
([25]) سورة النساء: آية 3.
([26]) سورة الأنعام: آية 151.
([27]) سورة الأحزاب: آية 32.
([28]) أنور الجندي، المرأة المسلمة في وجه التحديات، ص28.
([29]) سورة النساء: آية 7.
([30]) سورة النساء: آية 12.
([31]) سنن أبي داود، الجزء الثالث، ص129.
([32]) أنور الجندي، مرجع سابق، ص38.
([33]) يمان السباعي، الراقصون على جراحنا، ص59.
([34]) مجلة منار الإسلام، أبو ظبي – الأمارات العربية – العدد الخاص… السنة الثامنة ص69.

أهمية التخطيط في عمل مدير المدرسة

أهمية التخطيط في عمل مدير المدرسة
مدير المدرسة قائد وربان سفينة ويضطلع بمهمات محددة لها أهداف وخطوات منسقة ، تسفر عنها إنجازات قابلة للقياس والتقويم .سلاحه العلم والمعرفة والمهارة مهماته تنبع من أسس التربية أهدافه يشتقها من الأهداف العامة للتربية ، خطواته تتسم بالتوازن وانسياب الدفق التربوي عبر قنوات العملية التعليمية .انجازاته تتصف بالبذل الذي لا ينقطع والعطاء الذي لا ينضب والسعي من اجل المحافظة على توازن العمل التربوي .ما المقصود بالتخطيط التكاملي :حينما يضع مدير المدرسة تصوراً كاملاً ذو أهداف ومرام و أنشطة محددة لإنجاز عمل ما بصورة مرضية خلال فترة زمنية محددة وفقاً للإمكانات المتوفرة لديه . فان ذلك يعد تخطيطاً . فالتخطيط التربوي مجال متجدد ومتطور وخاضع للمتغيرات والمستجدات التربوية التي تشهد كل يوم جديداً في مجال من مجالات التربية . ويتطلب هذا التغيير المتسارع والمتنامي ان يكون مدير المدرسة مواكباً لهذا التغيير ، مستوعباً للمستجدات التربوية ، كثير الاطلاع وواسع الافق . والمجالات التي يسعى مدير المدرسة للتخطيط لها كثيرة ومتشعبة اذكر بعض منها على سبيل المثال ::& التخطيط للتنظيمات الإدارية .& المعلمون & الطلاب & المناهج & الامتحانات & الأنشطة & المجتمع المحلي & المجالس المدرسية & المبنى المدرسي & العلاقات الإنسانية داخل وخارج المدرسة .
فالتخطيط هو أن يخطط مدير المدرسة لكافة المجالات مجتمعة دون أن يبرز مجالا ويهمل الأخر أو أن يركز على مجال دون غيره . وان يدرك العلاقة الحتمية بين المجالات المختلفةوتأثيرها على بعضها البعض ويوظف تلك العلاقة توظيفاً جيداً وان يراعي العناصر المتنوعة تحت كل مجال من المجالات بحيث يكون التخطيط مترابطاً ومكملاً لبعضه البعض.تعريف التخطيط المدرسي :يعتبر التخطيط المدرسي من أولى وأهم العمليات الإدارية التي يقوم بها التربوي لأن التخطيط هو التدابير المستقبلية التي تسعى الإدارة التربوية إلى تحديدها لتنفيذ الأنشطة التربوية من جهة ومواجهة ما يطرأ على النظام التربوي من مستجدات من جهة أخرى.أهمية التخطيط المدرسي :1) يُمكّن التخطيط مدير المدرسة من استغلال الوقت استغلالاً جيدا بحيث لا يكون لدى المدير أوقات فراغ خلال اليوم الدراسي. فكل عمل مخطط له مرتبطا بوقت معين للتنفيذ 2) التخطيط يجعل عمل مدير المدرسة محدد حسب الأهمية والأولوية والوقت اللازم للتنفيذ. وبذلك يعطى كل عمل ما يحتاج إليه من الوقت.3) التخطيط يُمكّن مدير المدرسة من استغلال جميع الطاقات والإمكانيات المتوفرة لديه بعد دراستها وتحديدها والتعرف عليها جيداً. 4) يتيح التخطيط للمعلمين فرصة الاشتراك الفعلي في تحديد الأهداف وذلك عندما يقوم مدير المدرسة بالتخطيط التعاوني مما يعود بالنفع الكبير على المدرسة بإذن الله تعالى.5) يُمكّن التخطيط مدير المدرسة من السير في عمله اليومي والأسبوعي والشهري والفصلي والسنوي بعون من الله بانتظام وثقة. فهو عندما يضع خطة العمل المدرسي, يضع في الحسبان كل ما يمكن أن يساعده للنجاح في عمله إلى جانب كل ما يمكن أن يعترض عمله من صعوبات ومشكلات.6) التخطيط يُمكّن مدير المدرسة من تحديد مدى نجاحه في عمله إذ أن عملية التخطيط تتضمن تحديد الأهداف, وضع الخطة, تنفيذ الخطة, متابعة الخطة, وتحديد وسائل التقويم وأساليبه. وبذلك يستطيع مدير المدرسة أن يعرف كم حقق من إنجازات في زمن معين. وكم كان هذا الإنجاز محققاً للهدف أو الأهداف المرسومة.7) برمجة العمل المدرسي وفق أسس علمية ثابتة8) مفكرة لمدير المدرسة لأعماله على مدار العام الدراسي9) إشعار العاملين بالمدرسة بدورهم القيادي في المشاركة في الإدارة10) يعتبر مؤشر لتنفيذ الأعمال المطلوبة من مدير المدرسة بشكل خاص ودور المدرسة بشكل عام11) يسهم في إعطاء تصور واضح عن قدرة مدير المدرسة ودوره القيادي.مصادر التخطيط المدرسي :1) بطاقة التقويم الذاتي لمدير المدرسة .2) الخبرة المكتسبة من خلال ممارسة الأعمال الإدارية والتعليمية.3) التعليمات الإدارية والتعاميم المنظمة للعملية التربوية والتعليمية4) مواعيد الدراسة والإجازات المحددة من اللجنة العليا لسياسة التعليم5) بعض الأبحاث والمراجع في الإدارة المدرسية والتربوية.بعض الاعتبارات عند وضع خطة مدير المدرسة:1- مرونة الخطة . 2- الاستفادة من الخطط السابقة .3- توزيع المسؤوليات على كافة منسوبي المدرسة لتسهيل إجراءات العمل وتخفيف أعباء العمل عن المدير .4- تحديد الواجبات التي يقوم بها كل شخص من العاملين في المدرسة حسب إمكانياته وقدرته ورغبته والخطوات التفصيلية لكل عمل .5- تنمية مهارة التخطيط عند مدير المدرسة وخاصة عند إحساسه بأهمية التخطيط الدقيق في العمل المدرسي بشكل عام .6-حث مدير المدرسة لمنسوبي المدرسة على التطوير والتجديد والابتكار باستمرار.شروط التخطيط الجيد :1- مشاركة جميع العاملين في المدرسة في إعداد الخطة وتنفيذها.2- شمولية الخطة لجميع برامج المدرسة ودور المدير أو الوكيل في ذلك.3- أن يتم التخطيط للأعمال حسب إمكانيات وظروف المدرسة والعاملين بها.4- أن يتم توزيع الأعمال لكل فصل دراسي يومياً وأسبوعيا وشهريا ًبشكل يمكن تنفيذه.5- أن تكون الخطة مرنة قابلة للإضافة والحذف والتأجيل خلال العام الدراسي.6- أن تكون سهلة التنفيذ يستطيع المدير وغيره السير بموجبها دون عقبات أو عوائق.فوائد التخطيط المدرسي :1- يساعد على وضع الأهداف واضحة.2- يساعد على الاستفادة من الموارد المتاحة.3- يساعد على التقليل من الأخطاء العشوائية.4- يساعد على التعرف على مواطن القوة والضعف.5- يساعد على توضيح الرؤى للمديرين والوكلاء وغيرهم.6- يساعد على عملية الإشراف والرقابة.
معوقات التخطيط المدرسي :1 - البعض يوضع أجزاء كبيرة ، لايمكن مع ذلك قياس التقدم وتصبح الجزئية كبيرة يصعب القيام بها 2 - عدم وضوح الأهداف فعندما تختلط الأمور يصبح الهدف غامضاً على صاحبه فأنه لايمكن تحقيقه . 3 - تحديد الوقت المناسب للتنفيذ .4 - التوافق ، بين الشخص المكلف بالعمل والعمل المكلف به .تقويم الخطة المدرسية :في نهاية العام الدراسي يقّوم مدير المدرسة خطته على ضوء ما أنجزه من الخطة وما دونه من ملاحظات وما حث أثناء التنفيذ سواء كانت متعلقة بالصعوبات والمشاكل التي واجهته في تنفيذ الخطة أو عدم إمكانية تنفيذ أجزاء من الخطة حيث توضح لأسباب والظروف بكل دقة لمناقشتها مع أعضاء مجلس الإدارة والمدرسين بحيث توضح الحلول الناجحة حتى يمكن تلافيها عند وضع الخطة المستقبلية .(( التخطيط المدرسي له أهمية عظيمة في المجالين العملي والتنفيذي فعندما يسير الفرد منا على طريق مرسومة ومخطط لها يصل بمشيئة الله تعالى إلى هدفه دون تخبط أو تعثر )).


مهارة صنع القرارات

مهارة صنع القرارات
إن من أهم أسباب النجاح في الحياة إجادة صنع القرارات واتخاذها في الوقت المناسب في أي جانب من جوانب الحياة المختلفة، سواء في تعاملك مع نفسك أو في تعاملك مع غيرك وكثير من الناس يعملون، ويجتهدون ثم في لحظة حاسمة من مراحل عملهم يحتاجون لقرار صائب حاسم لكنهم بترددهم وعدم إقدامهم على اتخاذ ذلك القرار أو بسبب عدم معرفتهم وتأهلهم لاتخاذ القرار يضيعون عملهم السابق كله وربما ضاعت منهم فرص لن تتكرر لهم مرة أخرى.
وهناك عدد من الخطوات التي يسلكها الإنسان ليصل إلى صنع القرار ، وهي :
1- جمع المعلومات الكاملة والصحيحة عن الموضوع الذي يحتاج إلى اتخاذ قرار فيه، إذ أن محاولة اتخاذ القرار مع نقص المعلومات عنه أو مع عدم صحتها سيؤدي إلى اتخاذ قرار خاطيء وبالتالي ستكون النتائج سيئة وغير صحيحة.
فمثلاً طالب نجح من الثانوية وله رغبة في التسجيل في قسم من أقسام الجامعة ولكنه محتار في أي الأقسام يسجل فالواجب عليه أن يجمع المعلومات اللازمة عن كل قسم من حيث عدد الساعات فيه ونظام الدراسة والمواد والمناهج التي تدرس في والأعمال التي يُمكن أن يمارسها المتخرج من كل قسم وشروط القبول في كل قسم.
2- حصر وتحديد الخيارات الممكنة والمتاحة بناءً على المعلومات المتوافرة عن الموضوع ، ففي المثال السابق نفترض أن الأقسام المتاحة للطالب خمسة أقسام، وبعد جمع المعلومات عن الأقسام المختلفة استقر أمامه ثلاثة خيارات هي التي تصلح ويجد في نفسه استعداد للدراسة فيها ويتوقع أن يحقق نجاحاً في الأعمال الخاصة بها بعد التخرج وإن كانت شروط القبول في قسمين آخرين متوفرة فيه.
3- ترجيح الأفضل من الخيارات الممكنة والمتاحة، فمثلاً في المثال السابق تبين أن الخيارات الممكنة هي ثلاثة أقسام لا غير ولكنه بالترجيح بينها ترجح لديه أحد الأقسام إما لطبيعة الدراسة فيه وإما لمدتها وإما لنوعية العلم الذي يمارسه بعد التخرج وإما لهذه الأمور مجتمعة جمعيها، وبالتالي استقر رأيه أن يسجل في قسم كذا.
4- إذا احتار في الترجيح ولم يظهر له أولوية لأحد الخيارات، فعليه بالاستخارة الشرعية ثم الاستشارة لأهل الخبرة في ذلك.
5- تنفيذ القرار : بعد الخطوات السابقة يكون الإنسان قد اتخذ قراره وحدد خياره ولم يبق عليه إلاّ تنفيذ القرار وهو ثمرة لكل ما سبق وبدونه لا يُمكن أن يكون لها قيمة والتنفيذ قد يكون ممن اتخذ القرار، وقد يكون من اختصاص أو صلاحيات شخص أو جهة أخرى كما أن جمع المعلومات ودراسة الخيارات قد يكون من جهة اتخاذ القرار وقد يكون من جهة استشارية أخرى توفر كل ذلك لمن يريد أن يتخذ القرار.
وفي مثالنا السابق تنفيذ القرار هو إجراءات التسجيل في القسم الذي وقع عليه الاختيار، وذلك بمعرفة مواعيد التسجيل والأوراق المطلوبة والاختبارات والمقابلات التي لا بد من اجتيازها والجهة التي يتم التقديم لها ومكانها وتنفيذ ذلك أولاً بأول ومتابعته حتى يتم التسجيل، ويبدأ الطالب الدراسة في القسم الذي وقع عليه اختياره.

قيمة الحياة في أهدافها

قيمة الحياة في أهدافها

لم يخلق الله – سبحانه وتعالى – الحياة عبثاً ولم يوجد الإنسان هملاً، قال الله تعالى: ( أفحسبتم أنما خلقناكم عبثاً ..) الآية، وقال تعالى : ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) الآية.
والعاقل يدرك بما وهبه الله من عقل وما أودع فيه من فطرة أن الكون الذي بني على نظام دقيق والإنسان الذي خلق في أحسن تقويم لا بد أن يكون وراء خلقهما هدف عظيم وغاية سامية، وبالتالي فإن إضاعة الإنسان لأي وقت من حياته وإبقائه في دائرة الفراغ والضياع يتنافى مع هذه الحقائق فلا بد أن يجعل الإنسان لكل وقت من حياته هدفاً ولكل عمل غاية وأن يبرمج حياته على هذا الأساس ولو تأملت في سير الناجحين في الحياة لرأيت أن النجاح في حياتهم كان بمقدار ما كانوا يرسمون لحياتهم من أهداف.
قال الحسن البصري عن عمر بن عبدالعزيز – رحمهم الله - : ( ما ظننت عمر خطا خطوة إلا وله فيها نية).
وقال سلمان – رضي الله عنه - : ( إني لأحتسب نومتي كما احتسب قومتي).

والأهداف في حياة الإنسان تنقسم إلى قسمين :
1- أهداف كبرى كلية دائمة أو أهداف استراتيجية كما يقال.
2- أهداف صغرى جزئية مرحلية أو أهداف تكتيكية.
ولا بد أن تكون الأهداف الصغرى خادمة للأهداف الكبرى ودائرة في فلكها ووسيلة لها وطريقاً للوصول إليها.
وأكبر هدف وأعظم غاية وأسمى مقصد يُمكن أن يسعى له الإنسان في الحياة ، هو السعي لرضوان رب العالمين بالوسائل التي شرعها الله لذلك.
وفي هذا المبحث سأحاول أن أضع بعض الأفكار التي تساعد الإنسان على تحديد أهدافه في جوانب حياته المختلفة، وهذه الأفكار هي:
1- حذار أن تعود نفسك على القيام بأعمال لا هدف لها، فالنفس كالطفل إذا تعودت على شيء لزمته.
وقد يتساءل البعض هل يعني أن تكون الحياة كلها جداً لا مكان فيها للترويح والاستجمام ؟
والجواب : لا، بالطبع، فالنفس لا تطيق ذلك، ولكن ليكن حتى طلبك للترويح في وقته المناسب، وبالكيفية المناسبة فيصبح هدفاً مقصوداً ومشروعاً وضمن منظومة الأهداف المطلوبة.
فمثلاً تريد أن تسافر إلى قرية (س) في يوم الأحد وستبقى في القرية ثلاثة أيام. فما هي أهدافك من هذا العلم.
لتكن مثلاً:
1- زيارة أختك وزوجها وأطفالها، وتقديم بعض الهدايا لهم.
2- الاطلاع على مسجد في قرية قريبة طلب منك المساعدة في ترميمه.
3- التعرف على متنزه قريب في القرية ذكر لك جماله.
4- المرور على رجل كبير السن في القرية وسؤاله عن بعض الأحداث التاريخية التي عايشها والاستفادة من تجاربه في الحياة.
5- استطلاع إمكانية إقامة عمل استثماري في القرية بالاشتراك مع بعض أصدقائك فيها.
6- إلقاء درس أو موعظة في مسجد القرية إذا كان ذلك مناسباً.
وهكذا كل عمل تزمع القيام به لا بد أن يسبقه بلورة هدف أو أكثر لهذا العمل وتقوم بعملية ترتيب لها حسب أهميتها ثم تقسم وقت العمل لتحقيقها مرتبة، ثم في نهاية العمل تنظر كم نسبة ما أنجزته من أهداف العمل إلى مجموعها.
وحين تعوَّد نفسك على هذا النمط من الحياة ستصبح حياتك تلقائياً حياة منظمة، وذات أهداف لا تقبل بالفوضى ولا يسيطر عليها الفراغ ولا تضيع فيها الأوقات (الحياة).
2- عند تحديد الأهداف يجب مراعاة الإمكانات المتاحة والمتوقعة ثم تحديد الأهداف على مقدارها فلا تكون الأهداف خيالية في طموحها بينما الإمكانات المعدة لها أو تلك التي يُمكن إعدادها متواضعة جداً أي أن يكون الهدف ممكن الحصول والتحقيق فمثلاً عندما تريد إقامة عمل تجاري يجب أن تنظر كم المال الذي يمكنك توفيرها لهذا العمل التجاري، ثم حدد حجم هذا العمل بناءاً على مقدار هذا المال.
أو عندما تريد البحث عن وظيفة فانظر ما هي الشهادة الدراسية التي تحملها والخبرات العملية التي تتمتع بها ثم على ضوء ذلك حدد نوعية ومرتبة الوظيفة التي تسعى لها.
وفي المقابل يجب الحذر من إهداء أو تجميد الموارد والإمكانات المتاحة والإنشغال بأهداف متواضعة جداً مع إمكان القيام بغيرها، فكلا الأمرين – التعلق بالأهداف الخيالية أو الإنشغال بالأهداف المتواضعة – مضيعة للوقت وإهدار للطاقات.
3- يجب أن يكون الهدف الذي تسعى لتحقيقه مناسباً للزمن الذين قدرته لإنجازه ؛ لأن من أخطر مقاتل الأهداف الجيدة عدم وجود الوقت الكافي لإنجازها كمن يريد أن يحصل على الشهادة الجامعية في تخصص الطب مثلاً خلال عام واحد بعد تخرجه من الثانوية.
ومن ذلك أيضاً من يسرف ويبذّر في إعطاء الأوقات الواسعة جداً للأهداف التي يُمكن إنجازها في أقل من ذلك كمن يُمكنه التخرج من الجامعة مثلاً خلال أربع سنوات ولكنه يماطل ويسوف ويتأخر فلا يحقق هذا الهدف إلا في ثمان سنوات !
والإحساس بقيمة الزمن وأهميته هو بداية تحريك النفوس وبعث الهمم لاستدراك الفائت أو اغتنام الحاضر والاستعداد للمستقبل، وليس هناك خسارة أشد من خسارة الوقت وهي خسارة لا يمكن تعويضها والزمن قيمة تتضاءل أمامها قيمة المال والدرهم والدينار في نظر أصحاب العقول الراجحة والبصائر النافذة.
4- يجب أن يكون الهدف الذي تسعى لتحقيقه هدفاً مشروعاً فالأهداف الممكنة كثيرة ولا تضيق الحياة إلا على العاجزين ولم يعدم يونس عليه السلام عملاً، وهو في بطن الحوت إذ كان من المسبحين.
ولكن من الأهداف ما يجوز أن يتصدى الإنسان لتحقيقه وإنجازه ومنها ما لا يجوز له أن يسعى له أو يفكر فيه فكل سعي في الأرض للفساد والإفساد وإن كان هدفاً ممكناً وقد يعود على فاعله بلذة أو نفع عاجل لكنه في موازين الحق والهدى مردود وباطل، كما قال تعالى: ( وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثوراً) ، وقال عليه الصلاة والسلام : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ).
وهذا لا يتأتى إلا إذا عاش الإنسان في ظلال الإيمان وأنوار الوحي منطلقاً بجهده لعمارة الدنيا حتى ينال جزاء سعيه في الآخرة، أما القلب الذي لم يشرق عليه نور الرسالة المحمدية فهو قلب مظلم بوار والعياذ بالله ديدنه الفساد في الأرض وإن ظن أنه يحسن صنعاً.
فالسعي لكسب المال وتنمية الثروة للتمتع بطيبات الحياة والإنفاق في وجوه البر هدف ممكن لكل من بذل جهده في ذلك ولكن يُمكن أن يكون عن طريق مشروع في تجارة أو زارعة أو صناعة ، ويمكن أن يكون عن طريق الغش والرشوة والاحتيال والربا والمخدرات.
فالجميع جمع الثورة وحصَّل المال، لكن أين الثرى من الثريا، الأول جمع ماله من الحلال فهو سعادة له في الدنيا ونجاة له في الآخرة إن أحسن إنفاقه أيضاً، والآخر جمعه من الحرام فهو شقاء له في الدنيا وجحيم وعذاب في الآخرة.
ومثال آخر من يريد أن ينجح في الدراسة بالجد والاجتهاد والمثابرة والاعتماد على النفس بعد التوكل على الله ودعائه واللجوء إليه، وفي مقابله من يريد أن ينجح ولكن بالغش والاحتيال والاعتماد على زملائه، وشتان بين الصورتين.
5- يجب أن يكون الهدف محدداً واضحاً، لا غموض فيه ولا لبس ؛ لأن عدم تحديد الهدف أو عدم وضوحه يجعل الإنسان غير قادر على الوصول إلى ما يريد أو عدم معرفة ما يريد فمثلاً من يريد أن يتخرج من الجامعة لكنه لم يحدد أي تخصص يريد، ولا في أي جامعة ، ولا متى سيكون ذلك، فيكون هدفه غير محدد ويصعب عليه الوصل إليه.
وكمن يريد إيجاد بديل لعمله الوظيفي إذا تقاعد ويقف عند هذا فقط، أو يريد السفر فقط دون أن يحدد وجهته أو طبيعة العمل الذي يسعى لتحقيقه في سفره.
إذاً فلا بد من وضوح الهدف وتحديده بدقة حتى لا يختلط بغيره ويتعذر تحقيقه والسعي له.
ومن وضوح الهدف أن يكون إيجابياً لا سلبياً، أي أن تحدد ما تريده بوضوح، إذ إنّ من الأخطاء التي تقع فيها كثير من الناس عند سؤاله عن هدفه أنه يذكر لك ما لا يريده، أماّّ ما يريده فهو غير واضح في ذهنه أو لم يفكر فيه أصلاً.
ومن وضوح الهدف أن تتخيل أكبر قدر ممكن من تفاصيله كأنه منجز متحقق حاصل بين يديك.

6- من شروط تحقق الأهداف وضع خطة عملية للوصول إليها، فالهدف مهما كان عظيماً وممكناً ومشروعاً ومحدداً ما لم يبين سبيل الوصول إليه يبقى أفكاراً وآمالاً فقط، أما تحققه في الواقع فلا بد له من خطة توصل إليه.
وهذا هو مفترق الطريق بين الجادين والهازلين في الحياة أن الهدف عند أهل الجد والعزائم بمجرد أن يتحدد يتبعه التفكير والإعداد لكيفية تحقيقه والوصول إليه وما هو مدى البعد والقرب منه، وما هي العوائق الموجودة في الطريق أو التي يتوقع حصولها ؟ ، وكيف يُمكن تجاوز هذه العوائق والتغلب عليها.
أمَّا أهل التسويق والبطالة فما أكثر الأهداف الخيالية عندهم التي لا يخطون خطوة واحدة في سبيل تحقيقها.
فمن يضع له هدفاً مثلاً أن يوجد له منزلاً سكنياً خلال سنتين فلا بد له من وضع خطة للوصول إلى هذا الهدف تشتمل على توفير المبالغ المالية والبحث عن الأرض المناسبة ووضع التصاميم الهندسية اللازمة والتعاقد مع المقاول وشراء الاحتياجات ورسم جميع هذه الخطوات بالدقة والتفصيل.
وهذا يختلف عمن يريد أن يبني منزلاً سكنياً فقط ثم لا يفكر في شيء بعد ذلك.
ومن وضع له هدف تأليفِ كتاب مثلاً فلا بد له من تحديد موضوعه ثم الاطلاع الأولي على مصادره ثم وضع مخطط له يحتوي على أبوابه وفصوله ومباحثه ومسائلة وأمثلته وغير ذلك.
وينبغي عند وضع خطة تحقيق الهدف مراعاة أن تكون عملية مرنة منطقية كما سيأتي تفصيل ذلك إن شاء الله في مبحث لاحق.
7- بعد إنجاز الخطة وتوفير الاحتياجات وتحديد زمن التنفيذ يكون التنفيذ للخطة من أجل الوصول للهدف وتحدد جهة التنفيذ وجهة الإشراف ومعيار قياس التقدم نحو الهدف وقد تكون جهة التنفيذ هي جهة الإشراف، وسيواجه الإنسان أثناء تقدمه نحو هدفه كثيراً من العقبات التي قد تستدعي منه تعديل بعض خططه والنظر في الأهداف المرحلية التي توصله للهدف الرئيسي من العملية كلها.
ولا بد أن يكون المناط به تنفيذ العمل مؤمناً به إيماناً جازماً ، وأن يعقد العزم على الوصول إليه بلا أدنى تردد، وأن يعقد العزم على أنه المسئول عن تحقيقه لا غيره وإلاّ فالفشل هو مصير العمل لتحقيق الهدف.
8- يجب أن يكون الهدف الذي تسعى لتحقيقه هدفاً محتاجاً إليه وأولى من غيره بالعمل.
فقد يكون الإنسان يسعى لأهداف تتوفر بيها جميع الشروع السابقة لكنه لا يحتاج إليها بل حاجته لأهداف أخرى أكثر إلحاحاً كمن يريد أن يعدَّ له استراحة يقيم فيها أسبوعياً في إجازة نصف العام وهو لم يبني منزلاً سكنياً يقيم في طوال العام.
وهذا اختلال في الأوليات عنده حيث يقدم ما حقه التأخير ويؤخر ما حققه التقديم، وربَّما تمادى الحال بمن هذه صفته إلى أن يقضي حياته في توافه الأمور وصغارها بينما كان يُمكن أن يعمل غير ذلك ويترك أثر بل آثاراً يناله نفعها وينال غيره في الدنيا والآخرة.
وهذا يقودنا إلى الإشارة إلى قضية أخرى وهي أن الإنسان لا يد أن يكون في تحديد أهدافه والسعي لتحقيقها صاحب طموح ونفس توَّاقه لمعالي الأمور، فالحياة محدودة والفرص قد لا تتكرر، ومن قضى أوقاته ومضت حياته في الاشتغال بتوافه الحياة وصغارها عاش في قاعها، ولم يتسنى له الرقي إلى ذراها وقممها.
فمثلاً إنسان يتمتع بذكاء عال جداً ويتخرج من الثانوية بتقدير ممتاز ولديه قدرات أن يواصل دراسته حتى يحصل على شهادة الدكتوراه لكنه يرضى بما تحقق له في الثانوية ويبحث له عن وظيفة محددة، هذا قد قتل قدراته ووأد إمكاناته ، والسبب أن أهدافه متواضعة، وطموحه محدود.
وإنسان آخر يقضي أوقاته في اللهو والبطالة ومجالسة الكسالي والفارغين، ولو قضى هذه الأوقات في عبادة ربه من صلاة وقراءة وذكر وسعي على الأرملة والمساكين والتميم، وفي مزاولة حرفة واكتساب رزق حلال لكان حاله غير حالة لكنه عدم الطموح والرضى بالدون ( حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون لعلى أعمل صلحاً فيما تركت …).
9- إذا حددت هدفك العام وتوافرت فيه المواصفات والشروط المتقدمة، فالواجب عليك أن تجزىء هذا الهدف العام إلى أهداف جزئية مرحلية صغيرة لكما تحقق هدف منها اقتربت أكثر نحو استكمال هدفك حتى يتم تحقيقه باستكمال تحقيق الأهداف المرحلية الصغرى، وهذا يستدعي منك تقسيم هدفك الرئيسي العام إلى أهداف مرحلية صغرى أن تحدد الخطوات العملية التي يتم من خلالها تحقيق كل هدف مرحلي على حدى.
فمثلاً من أراد أن يؤلف كتاباً في فن معين في موضوع محدد يلزمه لتحقيق ذلك عدد من الأهداف المرحلية وهي :
1- وضع مخطط للكتاب.
2- حصر مصادرة ومراجعة.
3- كتابته وإعداده.
4- نشره وطباعته.
وكل هدف من هذه الأهداف المرحلية يحتاج لعدة خطوات عملية لتحقيقه.
فمثلاً هدف وضع مخطط الكتاب يحتاج للخطوات الآتية:-
1- أن يطلع على الأبحاث السابقة في الموضوع نفسه.
2- أن يسجل ما يلقاه من مباحث ومسائل مما له علاقة بموضوعه.
3- أن يطلع على الكتب المتخصصة في طرائق البحث ويسجل ما له علاقة بموضوعه.
4- أن يجمع شتات ما كتبه وينسقه وينظمه ويصيغه.
5- أن يعرض ما كتبه من مخطط على بعض المتخصصين في هذا الفن ممن هم أعلم منه بذلك.
6- أن يستفيد من ملحوظاتهم وتوجيهاتهم ويعد مخطط كتابه على الصورة النهائية.
وهدف حصر مصادر ومراجع الكتاب يحتاج منه إلى الخطوات الآتية:
1- أن يقوم بالبحث والتفتيش في مكتبته الخاصة ويسجل ما له علاقة ببحثه من المصادر.
2- أن يقوم بزيارة أكبر قدر ممكن من المكتبات التجارية للبحث فيها وشراء ما يحتاجه منها.
3- أن يطلع على موجودات المكتبات العامة وفهارسها ويسجل ويحصر ما له علاقة بكتابه.
4- يقوم بزيارة المكتبات الخاصة لزملائه وأصدقائه ويبحث فيها ويستعير ما له علاقة ببحثه.
5- يطالع فهارس المصادر في الأبحاث المشابهة ويسجل ما له علاقة ببحثه.
6- يبحث في فهارس دور النشر والرسائل الجامعية فقد يجد ما يصلح مصدراً لكتابه.
ثم ينتقل للهدف المرحلي الثالث وهو كتابه المؤلف وإعداده، وله أيضاً خطوات عملية تؤدي إليه.
ينتقل للهدف المرحلي الرابع وهو طباعة الكتاب ونشره ، وله أيضاً خطوات عملية تؤدي إليه.
وقد آثرت عدم ذكر الخطوات العملية لهذين الهدفين اختصاراً واكتفاءاً بالتمثيل بما تقدم، فإذا تحققت الأربعة الأهداف المرحلية من خلال خطواتها العملية فقد وصلت لهدفك الرئيسي في الموضوع وهو تأليف كتاب في موضوع محدد في علم من العلوم.
ومما ينبغي ملاحظته في الأهداف المرحلية والخطوات العملية المؤدية إليها أن يكون لكل خطوة بديل أو أكثر بحيث لو لم تتمكن من هذه الخطوة لحاولت التقدم عن طريق البديل الآخر لها، بل لو رأيت أن الهدف العام لا يمكن تحقيقه فليكن لك أهدفا بديلة تستثمر في تحقيقها ما بذلت من جهد.
فمثلاً لو رأيت أن الموضوع كُتب فيه ولم تطلع على ذلك إلاّ بعد البحث والعمل والتعب، أو ظهر لك أن المعلومات المتوافرة لا تكفي لتأليف كتاب فيمكنك حينئذٍ أن تستعيض عن ذلك بكتابة مقال أو بحث علمي حول الموضوع في إحدى الدوريات المتخصصة.
وهذا المثال الذي أسهبت في بيانه بعض الشيء يمكن أن يطبق على أي هدف تسعى له في الحياة ولكن بالصورة المناسبة له.
10- من عوامل النجاح في تحقيق الأهداف أن يكتم أمرها وأمر السعي والعمل لتحقيقها عمن لا حاجة إلى علمه بها، وكما ورد في الأثر ( استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان)، ومن عجز عن حفظ سره فلا يلوم غيره إذا أفشاه، وكم من الأهداف ضاعت وفشل في تحقيقها أو سرقت بسبب إفشاء أسرارها عن أصحابها.

السيطرة على الذات واكتساب الثقة

السيطرة على الذات واكتساب الثقة
العوامل المؤثرة في شخصيتك :
1- عوامل ذاتية هي أكثر العوامل تأثيراً في الشخصية وكذلك هي أكثر العوامل استجابة لجهود الإنسان في تطويرها وتعديلها والرقي بها أو الانحطاط، ومن هذه العوامل:
العقيدة والدين، الثقافة والمعلومات، الأخلاق والسلوك، المهارات والخيرات، الصحة البدنية والنفسية، المظهر الخارجي، تنظيم الحياة ، الهوايات، الآمال والطموحات المستقبلية.
2- عوامل مادية خارجية مثل: المال ، السيارة ، المنزل، المكتبة، الغذاء، الرياضة، الوظيفة.
3- عوامل إنسانية، ويراد بها العلاقات مع الآخرين مثل الزواج، اليتيم، العلاقات مع الأقارب، الأصدقاء ، الزملاء في العمل، الجيران، المنزلة الاجتماعية، العلاقات العارضة في سفر أو سوق ، أو غير ذلك.
4- الأحداث والحوادث مثل: الأمراض، حوادث السيارات، الاضطرابات الاجتماعية، الحروب العسكرية، الكوارث الاقتصادية ، الحوادث الطبيعية كالزلازل والفيضانات.
وهذه الحوادث إما مؤلمة أو مسعدة وإما مقصودة أو غير مقصودة.
وأي من هذه العوامل إما أن يكون أثره في النفس والشخصية إيجابياً وإما أن يكون سبباً، ويستطيع الإنسان أن يصمم له استمارة تحليل لشخصيته، ويضع جميع هذه العوامل فيها ثم ينظر ويسجل ما يتمتع به من إيجابيات أو سلبيات في كل عامل منها ثم يقوم بعملية إحصاء نهائية لهذه الإيجابيات والسلبيات فيحدد نقاط القوة والضعف في شخصيته.
والواقع أنني أختصر الحديث في هذه القضية اختصاراً شديداً، ولكنني أردت الإشارة إلى ذلك فقط.

الحياة المنظمة هي القائمة على التخطيط

الحياة المنظمة هي القائمة على التخطيط
سبق الإشارة إلى أن التخطيط شرط للسير في الحياة بنظام وتجنب الفوضى والاضطراب في الحياة، وللتخطيط مبادئ وضوابط ودراسات توسع فيها المعاصرون توسعاً كبيراً وسأكتفي هنا بإيراد بعض المبادئ العامة السهلة التي يُمكن أن يستفيد الإنسان منها ويحاول أن يطور حياته بها مهما كانت ثقافته وإمكاناته، وإليك هذه المبادئ والإرشادات العامة.
1- لا تباشر التخطيط – وبخاصة في الأمور المهمة – إلاّ بعد الحصول على قدر كاف من الراحة والهدوء واعتدال المزاج والشعور بالثقة وعدم القلق والتوتر والإحباط ؛ لأن التخطيط يحتاج منك إلى جميع قواك الذهنية من تفكير وتذكر وخيال، وهذا لا يتأتى إلاّ عندما يكون الإنسان في الحالة الذهنية والنفسية والجسمية المناسبة لذلك، وهذا في الأحوال الطبيعية أماّ في الأحوال الاضطرارية فللضرورات أحكامها.
2- توفر المعلومات عن الواقع القائم وعن العمل الذين تسعى لإقامته وإيجاده ، فلا بد من الإلمام بالواقع وتوصيفه كما هو عليه من غير زيادة ولا نقصان ؛ لأن الواقع سيكون منطلقاً للمستقبل الذي تخطط له، والمراد هنا واقع العمل الذي تريد التخطيط له وتطويره وإنجازه لا واقع الحياة كلها فلذلك حديث آخر، ولا بد كذلك من إيجاد المعلومات التفصيلية عن العمل الذي يخطط له من حيث أهدافه ووسائله وفائدته ومدى الحاجة إليه.
3- تحديد الأهداف المراده من العمل الذي تخطط له وليكن تحديد الأهداف بالصورة التي سبق الإشارة إليها في مبحث سابق من مراعاة للأولويات وإيجاد للبدائل وتوازن وواقعية ووضوح وغير ذلك من الأمور.
4- معرفة وحصر ما تحتاج إليه من وسائل وإمكانات بشرية ومادية لتنفيذ خطتك وتحقيق أهدافك ومعرفة ما هو الموجود منها، وما هو غير المتاح الآن ؟ ، وكيف يُمكن إيجاده ؟ ، ويراعى في ذلك الوسيطة بين الإشراف والتقتير في المقدار ، وأن تكون الوسيلة مشروعة غير محرمة.
5- تحديد زمان ومكان تنفيذ العمل وإنجازه ، ويجب أن يكون تحديد هذين العنصرين واضحاً وضوحاً لا لبس فيه فإن لم يتم ذلك فستبقى الخطة ناقصة حتى يتم استكمال ذلك ، إذ لا بد لكل عمل في الحياة من زمان ومكان، ولا يمكن أن يتم بدونهما، وهذا يستدعي أن تحدد زمان ومكان ودور كل وسيلة من وسائل العمل، وكل مرحلة من مراحله.
6- تحديد من يقوم بتنفيذ العمل إما بتحديد عينه وشخصه سواء كان فرداً أو مجموعة أفراد أو بتحديد أوصافه المناسبة لهذا العمل ثم بعد ذلك يبحث عمن تنطبق عليه هذه الأوصاف ويسند إليه أمر تنفيذ العمل، إذ إن كل عمل يحتاج إلى إنسان فيه من المواصفات ما ليس فيمن يحتاجه العمل الآخر، فعمل الحدادة يحتاج إنساناً صفاته وخبراته غير من يحتاجه عمل التجارة، والزراعة تحتاج إنساناً تختلف صفاته عن صفاته من يصلح للحدادة والنجارة وهكذا.

وقد يخفق التنفيذ لأسباب عديدة منها:
أ – عدم حصر الاحتياجات بدقة وترك اكتشافها ثم توفيرها للمصادفات، فمثلاً لو أردت القيام برحلة عائلية أو مع بعض الزملاء وأخذت بعض لوازم الرحلة بدون حصر شامل لذلك وعند الوصول لمكان الرحلة تكتشف بعد كل فترة نقص شيء من احتياجاتكم وتضطر لركوب السيارة والذهاب لإحضاره، وهكذا دواليك حتى انتهت الرحلة القصيرة دون أن تستمتع بها، والسبب في ذلك عدم الدقة والشمول في حصر احتياجاتك وتوفيرها.
ب- عدم توزيع الوسائل والإمكانات على مراحل العمل توزيعاً صحيحاً فيقدم ما حقه التأخير ويؤخر ما حقه التقديم، وهكذا دواليك.
ج- عدم وعدم الأشياء والإمكانات عند تخزينها وحفظها في أماكنها المناسبة بصورة منظمة يسهل الوصول إليها عند الاحتياج لها كمن لديه مكتبة ثرية غنية بالكتب ولكنها غير منظمة وعند الاحتياج لأي كتاب تبذل جهداً ووقتاً في البحث عنه، وقد لا تعثر عليه بعد ذلك أيضاً.
د- تعقيد الخطة وعدم مرونتها وبساطتها مما يؤدي إلى صعوبة فهمها واستيعابها وبالتالي عدم القدرة على تنفيذها.
هـ- عدم الإيمان بالعمل والحماس له مما يحول العاملين إلى أناس تقليديين يكتفون بالصورة الظاهرة من العمل.
و- عدم قدرة العاملين على ممارسة العمل لعدم وجود التدريب الكافي.
ز- الانقطاع عن العمل وعدم الاستمرار فيه إلى نهاية على مقتضى الخطة.
7- كذلك يجب أن تشتمل الخطة على بيان من يقوم بالإشراف على تنفيذ العمل، ومهمته هي متابعة من ينفذ والتأكد من أنه التزم بالخطة الموضوعة له، وكذلك مساعدته في تجاوز ما قد يعرض له من عقبات لم تكن في الحسبان وتوفير ما يحتاجه من إمكانات مادية وبشرية لتنفيذ العمل المناط به، وقد يكون المخطط هو المنفذ وهو المشرف أيضاً، وقد يكون لكل عمل منها جهة مختلفة عن الأخر وبخاصة في الأعمال الكبيرة.
ويُمكن أن يستفاد في تخفيف الأعباء حينئذٍ عمن يقوم بالتنفيذ والإشراف عن طريق التفويض للآخرين، وسيأتي الحديث عن ذلك بصورة أكثر تفصيل إن شاء الله.
8- تحديد طريقة التقويم وكيفية إعداد التقارير عن التقدم في العمل ومدى توافق ذلك مع الخطة والفترة الزمنية المحددة لكل مرحلة من مراحل العمل، وبيان معايير الإنجاز التي على أساسها يقاس النجاح أو الفشل في العمل.


وهذه المعايير ترتكز على أربعة أمور هي :
أ ) مقدار الكمية المنفذة من العمل.
ب) جودة ما نفذ من كمية.
ج) مقدار الجهد والتكلفة المادية المبذولة في هذه الكمية.
د) مقدار الزمن الذي استغرق في إنجاز هذا المكنية فمثلاً لو نفذ من العمل ما نسبته 30% في فترة زمنية تبلغ 50% من زمن التنفيذ وبتكلفة تبلغ 40% من تكلفة العمل، فالعمل يحكم عليه بالفشل حينئذٍ ولا بد من تدارك النقص في ذلك.
وكذلك لا بد من تحديد الجهة التي يسند إليها إعداد تقارير التقويم والإنجاز.
والخطة الناجحة هي التي تجيب على الأسئلة التالية:
أين نحن الآن ؟ ولماذا ؟ وأين يجب أن نكون ؟ وكيف ؟ ومتى يكون ذلك ؟ ومن سيقوم به ؟

نموذج تخطيط لشأن عائلي :
1- موضوع الخطة : ميزانية المنزل.
2- هدف الخطة:
أ- ضبط عملية الصرف على العائلة بطريقة متوازنة تتناسب مع الدخل المتوفر للعائل.
ب- شمول الانفاق على جميع الاحتياجات.
ج- ترتيب النفقة حسب الأوليات.
3- عدم أفراد العائلة 10
أ) عدد الأطفال 5
ب) عدد الطلاب 3
ج) عدد النساء 1
د) عدد الرجال 1
4- المدى الزمني للميزانية 3 شهور.
5- المبلغ المتوفر للميزانية خمسة عشر ألف ريال. (15000).
6- عناصر صرف الميزانية:
أ) الضروريات وتبلغ نسبتها 80% من الميزانية ومقداره 12000 ريال موزعة كالآتي:
الطعام وتبلغ نسبته 35% من الميزانية ومقدارها 5625 ريال.
الشراب: وتبلغ نسبته 5% من الميزانية ومقدارها 750 ريال.
الملابس وتبلغ نسبتها 10% من الميزانية ومقدارها 1500 ريال.
العلاج : وتبلغ نسبته 7% من الميزانية ومقدارها 1050 ريال.
السكن: وتبلغ نسبته 15% من الميزانية ومقدارها 2250 ريال.
الطاقة من غاز وكهرباء ونسبتها 5% من الميزانية ومقدارها 750 ريال.
الاحتياجات المدرسية ونسبتها 3% من الميزانية ومقدارها 450 ريال.
فيكون مجموع ما سينفق على الضروريات 80% من الميزانية ومقدارها 12000 ريال.
ب) الكماليات وتبلغ نسبتها 20% من الميزانية ومقدارها 3000 ريال موزعة كالآتي:
الضيافة: وتبلغ نسبتها 8% من الميزانية ومقدارها 1200 ريال.
الهدايا: وتبلغ نسبتها 4% من الميزانية ومقدارها 600 ريال.
الهاتف: وتبلغ نسبته 4% من الميزانية ومقدارها 600 ريال.
أجور التنقلات : وتبلغ نسبته 4% من الميزانية ومقدارها 600 ريال.
فيكون مجموع ماسينفق في الكماليات 20% من الميزانية ومقدارها 3000 ريال.
7- من يقوم بعملية صرف الميزانية : ربة المنزل.
8- من يقوم بالإشراف والتقويم : رب المنزل.
9- فترات المراجعة والتقويم : كل خمسة عشر يوم.

ماهي الملحوظات على هذه الميزانية ؟ :
المتأمل في هذه الخطة لميزانية منزل دخله الشهري خمسة آلاف ريال يظهر له عليها بعض الملحوظات، وهي :
أ- عدم تخصيص مبلغ للأعمال الخيرية.
ب- عدم أدخار أي مبلغ للطوارىء والمشاريع المستقبلية كشراء سيارة مثلاً.
ج- عدم تخصيص أي مبلغ للكتاب والشريط وما يشابهها مما له صلة بالناحية العلمية والثقافية في حياة الأسرة، وعلى هذا فلا بد من إعادة النظر في الميزانية لاقتطاع بعض المبالغ من بنودها المذكورة أو توفير مبالغ إضافية لهذه الثلاثة الأمور.

الاستغلال الأمثل للزمن

الاستغلال الأمثل للزمن

إن أخطر مشكلة تواجه الأمم والأفراد هي مشكلة ضياع الأوقات، إذ أن ذلك يعني ضياع الحياة، وكل فائت قد يستدرك إلاّ فائت الزمن ؛ ولذلك تذكر دائماً هذه العبارات واكتبها أمامك بخط عريض:
(الوقت لا يتوالد ، لا يتمدد ، لا يتوقف، لا يرجع للوراء، بل للأمام دائماً)
وأعلم أن أول شروط النجاح في الحياة هو إدارة وقتك بفعالية والزمن في الحقيقة لا يُمكن أن يدار من قبل الإنسان حتى وإن كثرت في كتاباتهم عبارة إدارة الوقت، إذ أن الزمن يتحرك بقدر الله ولكن الذي يمكن أن يدار هو استغلالنا للوقت أثناء جريانه وقد أعاد وأبدأ القرآن الكريم في التحذير من ضياع الأوقات وكذلك السنة الشريفة فضلاً عن الحكماء والعلماء وأصحاب التجارب في الحياة.

والعناصر التي يمكن تقسيم الوقت بينها في الحياة هي :
1- الضروريات ، وهي ( أداء الفرائض – الأكل – الشرب – النوم – العلاج – النكاح).
2- العلاقات ، وهي مع ( الأهل والأقارب – الأصدقاء – الزملاء – الجيران).
3- التطوير والاستجمام، وهي ( القراءة – الكتابة – الرياضة – النزهة – النوافل من الطاعات).
4- الطوارئ، وهي (المناسبات – الحوادث – الأزمات)
5- العمل المخصص للكسب سواء كان وظيفة أو تجارة أو زراعة أو مهنة والأوقات المخصصة له أما منتجة أو ضائعة.
ولكل فقرة من هذه الفقرات تفصيل طويل ليس هذا محل بيانه، ولكن نكتفي بالإشارة السابقة لكل قسم منها

توجيهات عامة في التعامل مع الزمن
1- احرص على شراء حاجياتك من مكان واحد وفي وقت واحد وبكميات كبيرة حتى لا تعود للشراء في وقت قريب، ومثل ذلك المدارس والعلاج والنزهات.
2- بالنسبة للعمل الوظيفي قسمه إلى الأقسام التالية وحافظ على هذا التقسيم قدر الإمكان.
أ- القسم الأول لمقابلة مرؤوسيك ورؤسائك في العمل لمناقشتهم في قضايا العمل.
ب- القسم الثاني لمقابلة المراجعين لمكتبك وسماع طلباتهم.
ج- القسم الثالث لإنجاز المعاملات والأوراق التي يجب عليك إنجازها في ذلك اليوم.
د- القسم الرابع للرد على المكالمات الهاتفية الواردة للمكتب، وتذكر أن الهاتف وسيلة لقضاء الحاجات فاستعمله بقدرها ولا تجعله وسيلة لقتل الأوقات.
3- بالنسبة للزيارات منك أو إليك احرص على أن تكون بموعد سابق وبقدر الحاجة منها وأن تقضي وقتها فيما يفيد مع الاستفادة من هوامش الوقت في إنجاز بعض الأعمال الثانوية.
4- أما الانتقال من مكان إلى آخر فليكن بأكثر الوسائل توفيراً للوقت والمال والجهد، وإذا استطعت أن يكون في غير أوقات الازدحام وعبر الطرق غير المزدحمة فلا تفرط في ذلك، وإذا أمكنك إنجاز بعض الأعمال أثناء انتقالك بالطيارة أو القطار أو الحافلة وما شابهها وإلاّ فاجعله فرصة للراحة والنوم استعداداً لما بعد السفر من أعمال واحرص على الحجز قبل السفر بوقت كاف وبخاصة في المواسم.
5- فترات الانتظار الاضطرارية مثل الانتظار عند الإشارة أو الطبيب أو انتظار الضيوف أو انتظار الطعام عندما تكون ضيفاً وأمثال ذلك يضيع فيها كثير من الأوقات.
ولتلافي هذه المشكلة عليك بالآتي
حاول تقليل فترات الانتظار بترتيب مواعيدك، والالتزام بها واختيار الأوقات التي يقل فيها الزحام واسلك لقضاء غرضك أقصر الطرق واقلها ازدحاما ً وأرشد الآخرين للالتزام بدورهم وعدم تجاوزه، وأخيراً استفد من انتظارك في القراءة أو الكتابة أو الذكر أو التفكر.
6- اجعل في برنامجك أوقاتاً خاصة للتطوير الذاتي من خلال القراءة والدراسة وأخذ الدورات التخصصية المناسبة والاعتكاف للعبادة وصيام النوافل وأشباه ذلك.
7- اجعل في برنامجك أوقاتاً خاصة للترفيه والتنزه المشروع ولا تحسبن ذلك مما يضيع فإنه إذا أحسن الاستفادة منه وكان بقدره وفي زمنه المناسبين كان له أجمل الأثر في تنشيط النفس وإزالة ما قد يصيبها من كلل وملل وسأم.
8- لا تتردد في استعمال عبارة ( ارجعوا هو أزكى لكم) وفي الرد بكلمة ( لا ) عندما يتسلط الفارغون لإضاعة وقتك والقضاء على أثمن ما تملك .
9- أحذر من ضياع حياتك أمام وسائل الترفيه بل كن حازماً في ضبط ذلك وبخاصة مع أطفالك ومن تعولهم، وعودهم على احترام النظام والترتيب لحياتهم باستغلال الوقت وتحمل المسئولية.
10- ضع علبة احتياطية لمفاتيحك يسهل الوصول إليها وبعيدة عن متناول الأطفال والفضوليين، ورتب ما تحمله من مفاتيح في جيوبك بشكل ثابت بحيث يسهل الوصول إليها في أي ظرف بمجرد اللمس ولا تجمع المفاتيح كلها في ميدالية واحدة، بل اجعل كل مجموعة مفاتيح متقاربة في العمل في ميدالية خاصة بها ؛ لأن كثيراً من الأوقات تضيع في البحث عن المفاتيح وربما كسرت الأبواب وتعطلت الأعمال.


كيف تقلل إهدار الأوقات ؟
1- دوِّن في دفتر محلوظات صغير ما يضيع من وقتك خلال يوم وهكذا لمدة أسبوع، ثم لمدة شهر ثم قم بإحصاء ما ضاع منك خلال عام ، ثم انظر كم نسبة الضائع من حياتك.
ويُمكن أن تكون الورقة التي يسجل فيها الوقت الضائع هكذا وقت ضائع في
الساعة يوم شهر مقدار الوقت الضائع سببه مكانه مع من
2- قم بعملية تقسيم لأوقاتك على أعمالك كما هي في الواقع ثم انظر أي الأعمال يستأثر من الأوقات بأكثر من حاجته وأي الأعمال لا يأخذ كفايته ثم أعد التوازن إلى برنامجك على ضوء ما توصلت إليه من نتائج.
3- قم في أوقات الهدوء والاسترخاء بالتعرف على ميولك النفسية ورصد أثرها في تسريب وضياع وقتك في توافه الأمور لتقوم بعد ذلك بمحاولة الإصلاح ومجاهدة النفس.




أسرار في حياة الشيخ عبد الباسط عبد الصمد

أسرار فى حياة الشيخ عبد الباسط
وتزوج وأنجب , وعبر البحر
الى بيت الله الحرام وقرأ فى الكعبة الشريفة , وعلى مسمع من نصف مليون من البشر , بينهم الهندى والعربى والتركى وابن القوقاز والذى من نسل المغول , ثم عاد ليعيش فى قريته مرة أخرى . وفى عام 1950 جاء الشيخ الى القاهرة ليزور السيدة زينب , وفى ليالى المولد كان يندس فى الزحام كل ليلة مجهولا مغمورا , يتفرج على الاضواء والالعاب وعلى الاذكار ويخلع نعليه ويزحف الى داخل المسجد , ليستمع الى القراء الكبار , وفى الليلة الختامية كان هناك أكثر من قارىء عملاق يخوضون فيما بينهم معركة حامية لاحياء مولد السيدة , ثم ادرك التعب هؤلاء المشايخ الكبار فكفوا عن التلاوة , ثم دعا بعض الناس الشيخ عبد الباسط الى القراءة , فهو على الأقل يستطيع أن يقتل الوقت حتى يستريح المشايخ الكبار , ويستأنفوا التلاوة . وتقدم الشيخ عبد الباسط على حذر , وقرأ وهو يتوجس شرا , والناس أيضا يتوقعون شرا , وعندما انتهى من التلاوة كان الفجر على الأبواب , واكن المسجد قد ضاق بالناس , وخرج من المسجد فى الصباح وعلى يديه ألف قبلة , ومعه أكثر من عقد لاحياء الليالى هنا وهناك , ولأول مرة أيضا وصلت الى يديه عشرة جنيهات كاملة , ثم عشرون , ثم ثلاثون , ثم خمسون ,, وعند ذلك قرر اعتزال الصعيد والبقاء الى الأبد فى القاهرة , ونام الشيخ عبد الباسط فى لوكاندة الشرق فى السيدة زينب , ولم يمض عامان حتى وصل صوته الى الاذاعة ووصل أجره 12 جنيها كل نصف ساعة , ووصل أجره فى الليلة الى مائة جنيه , وغادر الشيخ عبد الباسط القاهرة الى أرمنت , ثم عاد ومعه كل العائلة , شقيقان وزوجته , ونصف دستة من الاطفال . وذاع صيت الشيخ فى كل مكان , وقفز أجره الى مائتى جنيه ثم الى ثلاثمائة جنيه . والشيخ عبد الباسط طاف حول الكرة الارضية وذهب الى الشرق والغرب , ولم يثر انتباهه شىء فى تلك البلاد الا المعجبون بفنه , فى أندونيسيا مثلا كان المعجبون يقفون بالساعات ليستمعوا اليه , وفى مراكش قرأ للملك وحده , وفى باريس لم يجد مستمعين ولم يجد معجبين فشعر بالاختناق وهجرها بعد ثلاثة أيام , هجرها الى كازابلانكا , وهو لا يذكر من باريس الا شارع نهر الصين " السين " , وكان يحلو له أن يتنزه فيه كل مساء وهو بالجبة والقفطان , والشيخ عبد الباسط لم يؤمن بالسينما ولا بالمسرح ويحب القراءة , وأحسن كاتب قصة فى نظره هو عباس العقاد ! طه حسين كويس أيضا . وهو مدمن قراءة صحف , وأحسن كتاب الصحف هو محمد حسنين هيكل ثم كامل الشناوى , ولا يغيظه فى الجرائد الا الكذب , انها تكذب كثيرا , روت عنه أخبارا ملفقة وقصصا من نسيج الخيال , وأطلقت عليه اسم " براندو " وهو يشعر بالأسف لا طلاق هذا الاسم عليه , لأن براندو ممثل ولأنه أمريكانى , ولكن الشيخ يتسامح مع الصحفى حتى لو أساء اليه ! .

Medical Terminology مصطلحات طبية

Medical Terminology
ألم في الذراع Hand Pain الم في اليد Elbow Pain ألم في الكوع Shoulder Pain ألم في الكتف Earache ألم في الأذن Toothache الم في الأسنان Chest Pain ألم في الصدر Neck Pain ألم في الرقبة Epigastric Pain ألم في المعدة Knee Pain ألم في الركبة Eye Pain ألم في العين Thigh Pain ألم في الفخذ Forehead Pain ألم في الجبهة Buttock Pain ألم في المقعدة Vomiting تقيؤ Diarrhea إسهال Cough سعال Asthma نوبة ربو Constipation إمساك Burn حريق Blood دم Anxiety توتر Colic مغص Dysuria عسر البول Depression اكتئاب Circumcision ختان Pregnancy حمل Fever حرارة عالية Flu زكام X-ray اشعة سينية Over Dose جرعة زائدة Hernia فتق Laceration جرح Abrasion سحجة Stab Wound طعنة Gun Shot اطلاق نار Nose Bleeding نزيف من الأنف P.v Bleeding نزيف مهبلي Discharges افرازات Fracture كسر Femur عظمة الفخذ Skull جمجمة Handicap مقعد Hemorrhoids بواسير Mania جنون Contusion كدمة Dis******** خلع Fistula ناسور Appendicitis التهاب الزائدة الدودية Sorethroat التهاب اللوزتين Aids الإيدز Cancer سرطان T.b درن رئوي C.v.a جلطة بالمخ M.i جلطة بالقلب D.v.t جلطة بالساق Srtock جلطة Brucellosis حمى مالطية Diphtheria حمى الدفتيريا Leukemia سرطان الدم Seizure تشنج Liver Cirrhosis تليف الكبد Diabetes مرض السكري Lipoma ورم دهني Anemia فقر دم Gland غدة Insomnia أرق Sickle Cell فقر الدم المنجلي Ulcer قرحة Hypertention ضغط الدم Rena Failure فشل كلوي G6pd نقص الخميرة بالدم Urine بول Stool براز Unstable Angina ذبحة صدرية-A -Abdomen/ بطن Abortion/ إجهاض Acupuncture/ وخز بالإبر الصينية Adam's apple /تفاحة آدم Addison Anemia/ أنيميا أديسون Adenovirus/ فيروسات الغدد AIDS /أيدز Albinism/ مهق Albumin/ زلال Alzheimer مرض النسيان/ (الزهايمر) Ameba/أميبا Amebic dysentery /دوسنتريا أميبية Amenorrhea/ انقطاع الطمث Amniotic /fluid نخط Amputation /بتر Androgen/ أندروجين Anemia/ فقر الدم (أنيميا) Anencephaly/ لادماغية (انعدام الدماغ) Angina/ ذبحة صدرية Ankle/ كاحل Antibiotic/ مضاد حيوي Antibody /جسم مضاد Antihistamine/ مضاد للحساسية Antioxidant/ مضاد للأكسدة Anus /فتحة الشرج Anxiety/ قلق Aorta/ أورطى Appendectomy /استئصال الزائدة الدودية Appendicitis /التهاب الزائدة الدودية Appendix/ زائدة دودية Arteriosclerosis /تصلب الشرايين Artery /شريان Arthralgia/ ألم المفاصل Arthritisالتهاب المفص/ل Ascites/ استسقاء Ascorbic acid /فيتامين جـ Asparagine/ أسبراجين Aspergillus/ رشاشية Asthma /ربو Atrophy /ضمور Autism/ توحد Axilla/ إبط - B - بكترياBacteria Bed soreقرحة الفراشBenign tumor ورم حميد Bile صفراء Bilirubin بيليروبين (أحمر الصفراء) Biochemistry كيمياء حيوية Biopsy عينة Birth defect عيب خلقى Blood clot تجلط دموى Blood Group فصيلة الدم Bone عظمة Bone density كثافة العظام Bone marrow نخاع العظام Botulism بتولية (تسمم غذائى) Bradycardia بطء ضربات القلب Breast cancer سرطان الثدى Breast feeding رضاعة طبيعية Bronchitis التهاب الشعب الهوائية Bulimia شهوة كلبية - C - Caffeine كافيين Calcium كالسيوم Calorie سعر حراري Carbohydrates مواد كربوهيدراتية Catheter قثطرة Cauterization كى Cervical cancer سرطان عنق الرحم Cervix عنق الرحم Chancre قرحة الزُهريChemotherapy علاج كيميائي Chickenpox جُديرى مائى Chlamydia كلاميديا Chlorine كلور Cholera كوليراCholesterol كوليسترول Chromosome كروموسوم Chronic مزمن Chronic bronchitis التهاب الشعب الهوائية المزمن Cirrhosis تليف Cobalt كوبالت Collarbone ترقوة Conjunctiva ملتحمة Constipation إمساك Contraception منع الحمل Contraction - انقباض Cornea قرنية Coronary artery شريان تاجيCortisol كورتيزول Curettage كحت Cyst حويصلة Cystine سيستين Cytokines حركة خلوية - D - Dander قشرة الرأس Deoxyhemoglobin يموجلوبين غير مؤكسد Depression اكتئاب Diagnosis تشخيص Diastolic pressure ضغط انبساطى Diphtheria دفتريا Disability عجز Discharges Dizziness دوار DNA شريط وراثى Duct قناة - E -Eczema إكزيما Ejaculation قذف (المنى) Electrocardiogram رسم القلب Embryo حميل Emphysema إمفزيما Endocrinologist أخصائي غدد صماء Endometriosis داء البطانة الرحمية Endometrium بطانة الرحم Enterovirus فيروس معويEnuresis بلل الفراشEpilepsy صرع Epinephrine إبينفيرين Epithelium طبقة خارجية Erosion تآكل Estrogen إيستروجين - F -Fertility خصوبة Fetus جنين Fibrinogen فيبرونوجين Fibrocystic breast disease ورم ليفى بالثدى Fluoride فلوريد Folate فولات Formalin فورمالين Frigidity برود جنسى Fungi فطر - G -Gene جين Genital herpes هربس تناسلي Genital wart زائدة جلدية تناسلية Glaucoma مياه زرقاء Global warming احتباس حرارى Glucose جلوكوز Glycogen جليكوجين (سكر الكبد) Gout نقرس - H -Hair loss تساقط الشعر Hay fever حمي القش Hemodialysis ديلزة الدم (غسيل كلوي) Hemoglobin هيموجلوبينHemorrhage نزيف Hepatitis virus C التهاب الكبد الوبائى فيروس "سى" Herpes هربس Hiccup فواق ( زغطة ) Histidine هستيدين Hormonal therapy علاج هرموني Hormone replacement therapy علاج ببدائل الهرمون Hot flash سخونة بالوجه Hymen غشاء البكارة Hypertension ارتفاع ضغط الدم Hypothalamus هيبوثالامس (جزء من المخ) Hysterectomy استئصال الرحم - I -Immune system جهاز المناعة Incontinence of urine تبول لا إرادى Infection عدوى Insomnia أرق Insulin أنسولين Iron حديد Ischemia قصور الإمداد الدموى - J - Joint مفصل - K - Kidney stone حصوة الكلى Kidney transplant زرع الكُلى - L - Labor عملية الولادة Laceration تمزق Lactic acid حامض لبنى larynx حنجرة Leprosy جُذام Leucine وسين Leukemia سرطان الدم Ligament رباط Lipoprotein ليبوبروتين Liver كبد Lymph سائل ليمفي Lymph node عقدة ليمفية Lysine ليسين - M - Macrosomia ضخامة الجسم Magnesuim ماغنسيوم Malignant tumor ورم خبيث Manganese منجنيز Massage تدليك Melatonin hormone هرمون الميلاتونين Memory loss فقدان الذاكرة Meningitis حمى شوكية Menopause سن انقطاع الدورة Menstrual cycle دورة شهرية ****stasis انتشار المرض Methionine ميثيونين Mineral معدن Molybdenum موليبدنيوم Mucous membrane غشاء مخاطي Mumps التهاب الغدة النكافية Muscle cramp شد عضلي Myopia قصر النظر - N - Nausea غثيان - O - Obesity سمنة Optic nerve عصب بصرى Osteoporosis هشاشة العظام Otitis التهاب الأذن Ovary مبيض Ozone layer طبقة الأوزون - P -Pain ألم Paranoia هوس Pathology علم الأمراض Pelvis حوض Peritoneum غشاء بريتوني Phosphorus فوسفور Placenta مشيمة Platelets صفائح دموية Pneumonia التهاب رئوي Potassium بوتاسيوم Preterm labor ولادة مبكرة Proline برولين Prostate cancer سرطان البروستاتة Prostate gland غدة البروستاتة Prosthesis جراحة ترقيعية Protein بروتين Psoriasis صدفية Puberty بلوغ Pupil حدقة - Q -There is no terms in letter "Q - R -Rash التهاب جلدى حاد Rectum مستقيم Red blood cells =RBCs كرات الدم الحمراء Rehabilitation إعادة تأهيل Retina شبكية Riboflavin ريبوفلافين Rickets لين العظام Rocket جرجير Rubella (german measles) حصبة ألماني Ruptureانفجار - S -Sciatica عصب النسا Screening مسح Scrotum كيس الخصية Scurvy إسقربوط Selenium سيلنيوم Serine سيرين Sinuses جيوب أنفية Skull fracture كسر الجمجمة Sleep apnea توقف التنفس أثناء النوم Snoring شخير Sodium صوديوم Sperm حيوان منوي Spina bifidaعدم اكتمال الفقرات القطنيةSpinal cord حبل شوكيSpirochete بكتيريا لولبيةSpleen طحال Sputum بلغمStarches نشويات Sterilization تعقيم Stretching إطالة Sulfur كبريت Sun burn حرق الشمس Sweat عرق Syphilis زُِهري Systolic pressure ضغط انقباضى - T - Tendon رباط Testis خصية Testosterone تستوستيرونTetanus تيتانوس Thereonine ثريونين Thyroid gland غدة درقية Tissue نسيجTofu توفو Triglycerides ثلاثي الجلسريد Tubal pregnancy حمل خارج الرحمTuberculosis درن Tumor ورمTyrosine تيروسين - U - Ulcer قرحةUltraviolet radiation أشعة فوق بنفسجية Umbilical cord حبل سري Ureter حالب Urethra قناة مجري البول Urinary tract جهاز بولي Uterine lining غشاء مبطن للرحمUterus رحم - V - Vaccine لقاح Vagina مهبل Valine فالين Vein وريد Viagra فياجرا Vitamin B12 فيتامين ب12 Vitamin B6 فيتامين ب6 Vitamin C فيتامين ج Vitamin D فيتامين د Vitamin E فيتامين هـ VitaminA فيتامين أ Vitamins فيتامينات Vomiting
مجموعة مصطلحات طبية
mentalعقلي mental confusionاختلاط عقلي mental retardationتخ لف عقل ي ********bolismاستقلاب microbiologyعلم الأحياء الدقيقة microorganismsأحياء دقيقة middle earالأذن الوسطى midwifeقابلة migraineالشقيقة mineral elementsعناصر معدنية mineral saltsأملاح معدنية minor tranquilizersمهدئات صغرى mitral stenosisتضي ق الصمام الإكليلي mixed feedingتغذية متنوعة mixtureخليط mobileمتحرك moniliaisداء المبيلأضات morbidityمرضية morning sicknessغثيان الحمل mouth gagكعام " فاتح الفكين" mucosaالغشاء المُخاطي mucous membranesأغشية مخاطية mucous polypسلالة مخاطية multiple pregnancyحمل متعدد mumpsنُكاف musclesعَضلات muscularعضليّ muscular connective tissueأنسجة عضلية ضامة myocarditisالتهاب العضلة القلبية nailsأظافر napkin rashطفح فوطي narcoticsمُخدرات narcotics antidotesمضادات المُخدرات narrow spectrum antibioticsمُضاد حيوي محدود المفعول nasalأنفي natural immunityمناعة طبيعية nauseaغثيان necrosisموت الأنسجة needleإبرة negative pressureضغط سلبيّ nephritisالتهاب الكلية nervesأعصاب nervous impulseنبضة عصبية nervous tensionتوتر عصبي neuronعصبون )خلية عصبية( niacinنياسين nightblindnessالعشى الليلي non organicغير عضوي nonpathogenic bacteriaبكتيريا غير إمراضية normal meal planningتخطيط الوجبة العادية normal salineمحلول ملحي عادي numbnessنَمَل nursing careعناية تمريضية nutrient valueقيمة غذائية nutrientsمغذيات nutritional anemiaفقر دم تغذوي nutritional drugsأدوية تغذوية nutritional macrocytic anemiaفقر دم كبير الخلايا التغذوي obesityسِمَن obsessionاستحواذ وسواس obstetricتوليدي obstructiveانسدادي مُسِدْ obstructive jaundiceيرقان انسدادي occlusionانسداد oedemaوذمة ورم oestrogenالأستروجين )هرمون أنثوي( ointmentمرهم olfactory nerveعصب الشم oliguriaشح البول operationعملية ophthalmicعيني oral contraceptivesأقراص منع الحمل oral suspensionمعلق فموي organicعضوي orthopedic surgeryجراحة العظام otitis mediaالتهاب الأذن الوسطى otorrheaسيلان أذني outletمخرج ovarianمبيضي ovarian tumoursأورام مبيضية ovaryمبيض ovulationإباضة painألم pain of laborآلام المخاض palpitationخفقان pancreasبنكرياس paralysisشلل parasympathomimeticsمُنبهات العصب نظير الودي parathyroid glandغدة جارة الدرقية paratyphoid feverحمى البارا تيفوئيد passive immunityمناعة سلبية

موسوعة كلمات اللغة الانجليزية

موسوعة كلمات اللغة الإنجليزية

1. الكلمات الأساسية
حرصت في إعداد هذه المجموعة على عدم تكرار الكلمات المعروفة والشائعة جداً, وذلك مع التركيز على أنها من الشائعات.
Means
Word
أساليب – إستراتيجيات
Strategies
تراكيب
Structures
مقارنة
Comparative
نشاط
Warm up
عنوان (قصة – مقالة – الخ..)
Title
وحدة
Module
مساعد
Modal
انطلاق - إقلاع
Starting off
Take off
استبيان
Questionnaire
نوع – لطيف
Kind
مظاهر – مزايا
Features
أدب
Literature
ملخص
Summary
Brief
مقالة
Article
غريب الأطوار
Eccentric
Freak
نحلة
Bee
إبداع
Creativity
بنية
Context
تماماً
Quite
نهض
Get up
نيّة
Intention
مأهول (بالسكان)
Populated
طقس
Weather
جلد
Leather
أشعل (الإنارة)
Turned on
يرفض
Turn down
Reject
يدخل
Get into
Enter
غير متأكد
Unsure
Uncertain
تأكد (فعل أمر)
Make sure
Verify
فكرة – جوهر - لب
Gist
Main point
نباتات
Plants
ينسب إلى – يعود إلى
Belong
Suit
متضمن – مشتمل
Include
Comprise
معسكر
Campsite
ساحة
Court
أكتشف
Find out
Learn about
ثمن - سعر
Price
جائزة
Prize
Gift
لا يقدر بثمن - باهظ
Priceless
خيال
Shade
ضروري
Necessary
مالي
Financial
آمن
Peaceful
متوتر
Stressful
القفز المظلي
Parachuting
بديل
Alternative
يغسل - يمحي
Wash
يضيع
Waste
يوافق - يقبل
Agree
Accept
قائد (مجموعة) - زعيم
Leader
Boss
ترّف
Luxury
حاليّ
Current
كهرباء
Electricity
مسلسل
Serial
موقف
Situation
مستلقي
Lying
يتنبأ
تنبئة
Predict
Prediction
عامل – عميل
معمل – مصنع
Factor
Factory
بحرص
Carefully
يقلّل – يخفض
Reduce
فرصة - ضرورة
Occasion
يتردد
Hesitate
لطالما
بالإضافة إلى
وكأنّ
As long as
As well as
As through
أليف - منزليّ
Domestic
بإفراط - جداً
Extremely
يعتني بـ
Look after
تمساح أميركا
Alligator
ثعبان
Python
فوضى
Mess
سبب
Reason
يخترع
Invent
Think up
وطنيّ
Patriotic
جدال
Argument
رائد الفضاء
Astronaut
مدارات
Orbits
خط الأفق
Skyline
مختبر
Laboratory – lab
يعيد تصنيع
Recycle
رحلة
Trip
شمس
Solar
يلاءم
Fit
جاذبية أرضية
Gravity
فلفل
Pepper
فرن
Oven
طاقم
Crew
هرولة
Jogging
مستعمرة
Colony
فضاء
عالم الإنترنت
Space
Cyberspace
منزل
Mansion
تصويت
بركة سباحة
Poll
Pool
صحيّ (صفة)
Healthy
اختصار
Contraction
مخطط
Layout
مراجعة
Talkback
يقاطع
Interrupt
مسح
Survey
برامج – إشارات
Badges
ألعاب أولمبية
Gymnastics
طب
Medicine
ختم
Stamp

2. الكلمات الغريبة
لقد قمت بوضع كلمات غريبة, وربمّا أنت أول مرة ستسمع بها.
في الخارج (رحلة)
Outdoor
متفاخر
Arrogant
عدواني
Aggressive
يعجب
Admire
غير شريف
Dishonest
غير طبيعي – استثنائي
Extraordinary
سيارة الإسعاف
Ambulance
ينفجر
Burst
كريم
Generous
نفذ
Ran out
شاحنة
Lorry
كرّسَ
Devoted
احتجاج
Protest
عنف
Violence
عبوديّة
Slavery
استقلال
Independence
مظاهرة
Demonstration
عنصريّة
Racism
يلغي
Abolish
مبالغ فيه
Overrated
كيس
Sack
دور
Role
أعلن (ماضي)
Announced
يعّزز
Promote
مؤثر
Impressive
علاج - مداواة
Cure
متفائل
Optimistic
إصابة عمل
Injury
يتقدم – يتفق
Get on
رائع
Splendid
دليل
Evident
قافلة
Caravan
مملكة
Kingdom
يصمد – يقاوم
Withstand
يمتص – يستغرق
Absorb
توضيح
Exploration
مقابر
Cemeteries
يبعثر
Scatter
مزدهر
Flourished
يرّوي
Narrate
حفرة
Digging
أثر
Trace
سلطة
Authority
انتقام
Revenge
حاصر
Besieged
أسير
Captive
امتحان
Audition
طموحات
Ambitious
يخدع
Deceive
ينال - يحصل
Acquire
ذو نكهة
Curry
مقطع إلى شرائح
Stroganoff
مكونات
Ingredients
غريب
Exotic
عادة
Habit
موهوب (صفة)
Talented
مواطن
Criticize
مرعب
Panicked
نصيحة
Advice
علّق
Hung
طليق
Fluent
ديني
Religious
تقاعد
Retirement
ثقافة
Scholarship
تهنئة
Congratulation
مهاجر
Immigrant
المشعل
Bonfire
مهرجان
Festival
مصباح
Lantern
خاتمة
Conclusion
الذكرى السنوية
Anniversary
احترق
Burnt
مساومة
Bargaining
مسلك
Route
بائس – مثير للشفقة
Miserable
كمية - نوعيّة
Quality
سوار
Bracelet
أثري
Antique
أدوات
Gadgets
ملائم
Convenient
إعلانات
Adverts
محاسن
Advantages
موثوق
Reliable
حرية
Freedom
مكنسة كهربائية
Vacuum
مدلل
Pet
توازن
Balance
غروب الشمس
Sunset
يخفي
Conceal
وفرة
Plenty
واسع
Spacious
سهل
Plain
سفح التل
Hillside
أجاص
Pear
الصفصاف
Willow
يلجأ
Resort
ممتلئ
Plump
يسقي
Irrigate
ضاحية
Environ
تلاق
Converge
يجذب
Satisfy
يقلق
Attract
حساب
Expense
يعتمد
Rely on
يستعير
Borrow
راتب
Salary
يقرض
Lend
حلفه موسيقية
Concert
مريض
Patient
مقالة
Essay
أمر
Obligation
ممنوع
Prohibition
نقص
Lake
واجب
Assignment
أحذية
Boots
سحر
مسحور
Fascinated
Fascinating
كئيب
Depressed
الواحة
Oasis
مضمون
Ensured
يُؤَسس
Established
محتل
Conquered
مُغتال – مقتول
Assassinated
فريسة
Prey
الأنصاب
Monuments
العظمة
Grandeur
أُسطوري
Legendary
الجيوش
Armies
التآكل
Erosion
الأزمات
Crises
التنقيب
Excavations
المدرج
Amphitheater
حضور مأدبة
Banqueting
مجسد
Embodied
جزئياً
Partially
بارز
Memorable
المربى - ازدحام
Jam
ضوء الشمس
Daylight
الكرم
Hospitality

William Shakespeare

William Shakespeare Playwright and poet. Born in 1564, in Stratford-upon-Avon, Warwickshire, England (historians believe Shakespeare was born on April 23, the same day he died in 1616). The son of John Shakespeare, a glover, and Mary Arden, of farming stock. Much uncertainty surrounds Shakespeare's early life. He was the eldest of three sons, and there were four daughters. He was educated at the local grammar school, and married Anne Hathaway, from a local farming family, in 1582. She bore him a daughter, Susanna, in 1583, and twins, Hamlet and Judith, in 1585. Shakespeare moved to London, possibly in 1591, and became an actor. From 1592 to 1594, when the theatres were closed for the plague, he wrote his poems "Venus and Adonis" and "The Rape of Lucrece." His sonnets, known by 1598, though not published until 1609, fall into two groups: 1 to 126 are addressed to a fair young man, and 127 to 154 to a "dark lady" who holds both the young man and the poet in thrall. Who these people are has provided an exercise in detection for numerous critics. The first evidence of his association with the stage is in 1594, when he was acting with the Lord Chamberlain's company of players, later "the King's Men'. When the company built the Globe Theatre south of the Thames in 1597, he became a partner, living modestly at a house in Silver Street until c.1606, then moving near the Globe. He returned to Stratford c.1610, living as a country gentleman at his house, New Place. His will was made in March 1616, a few months before he died, and he was buried at Stratford

العناصر الأساسية في اللغة الانجليزية

العناصر الأساسية في اللغة الانجليزية
Elements of the English Language

تنقسم اللغة الانجليزية الى اربع عناصر اساسية هي :1 - المفردات ( الكلمات ) Vocabulary ( words ) 2 - الــــقواعد Grammar 3 - المصطلحات Idioms 4 - الاسلوب Style فيما يلي موجر مختصر لكل من هذة العناصر :
العنصر الاول : المفردات ( الكلمات ) Vocabulary ( words )
و تتكون مما يلي : اولا : الاسماء Nouns و نرمز لها بالحرف ( n ) وتنقسم الى ما يلي : §اسماء العلم غير قابلة للجمع ( non-countable nouns )و تتكون من : §اسماء علم تبدأ دائما بحرف كبير حتى ولو جاءة وسط الكلمة ( سواء مذكر او مؤنث عاقل او غير عاقل )مثل : Riyadh - Ammar – Fatima§ اسماء غير علم بحيث لا تبدأ بحرف كبير مثل : coffee – tea - milk §اسماء علم نكرة قابلة للجمع ( countable nouns ) و هي التى نضع قبلها اداة النكرة ( a او an § توضع ( a ) اذا لم تبدأ بحرف علة و يحذف الــ a اذا كانت الكلمة في حالة الجمع( الجمع بوضع s نهاية الاسم ) مثل : a cat : catsa book : books§توضع ( an )اذا بدات بحرف علة و يحذف منها في حالة الجمع مثل : an apple : apples an egg : eggs ( ملاحظة : احرف العلة 5 و هي a – e – i – o – u ) ثانيا : الصفات adjective و يرمز لها بالاحرف ( adj ) : و هي التى تصف الاسماء و تقع قبل الاسم مباشرة مثل : handsome man رجل وسيمو تنقسم الى 5 أنواع هي : 1 - صفات عادية تنقسم الى نوعان : §صفات قصيرة تخرج عند اللفظ دفعة واحدة مثل :Big – short – small §صفات طويلة تخرج عند اللفظ على دفعات مثل : Beautiful - Expensive 2 - صفات على شكل التصريف الثالث للفعل مثل : Broken - Repeated3 - صفات مركبة من كلمتين مثل :Kind-hearted , highly-educated4 - صفات تنتهي بالحرف ( ing ) في حالة الفاعل مثل : مربك confusing ثالثا : الظروف Adverbs و يرمز له بالرمز ( adv )وهي التى تصف الفعل في الجملة مثل : She speaks English very well حيث well هي الظرف و تصف الفعل speak§و تتكون : §بزيادة ( ly ) الى الصفة ( adj ) الى لا تنتهي بالحرف y §او ( ily ) الى الصفة التى تنتهي بحرف ( y ) مثل : Quick : quickly - easy : easilyرابعا : الضمائر الشخصية : Personal Pronouns و يرمز لها بالرمز (pron ) و تعتبر من العناصر المهمة في اللغة الانجليزية و يجب حفضها عن ظهر قلب و تنقسم الى مجموعتين : § ( I انا - you انت / انتم - they هم - we نحن §( هو he - she هي - مفرد غير عاقل it ) خامسا : حروف الجر prepositions و يرمز لها بالاحرف ( prep ) و تعتب من العناصر الخمسة الواجب حفظها عن ظهر قلب و الالمام بكتابتها و منها :
خامسا : ادوات ربط الجملSentence Connectors ) (و تعتبر ايضا من بين العناصر الخمسة الواجب خفضها عن ظهر قلب و معرفة كتابتها و هي مهمة جدا لربط الجمل و تحسين الاسلوب و منها مثال على استخدام ادوات الربط :I saw him when he got into the room(لاحظوا ان اداة الربط عندما تربط جملتين كل جملة تتكون من فاعل و فعل و تكملة الجملة )سابعا : الافعال ّ Verbs نرمز اليها بالحرف ( v ) و تنقسم الى اربع أنواع : 1 - افعال عادية Regular Verbs و هي معظم الافعال في اللغة الانجليزية مثل : live - play - study 2 - افعال شاذة Irregular Verbsو يبلغ عددها حوالى 95 فعلا و سميت بالشاذة لانها لا تتبع قاعدة تحويل الفعل العادي الى الماضي و الذي يم باضافة ed/d الى نهاية الفعل بل تختلف في التحويل من فعل الى اخر مثل : Drive ……>> drove …….>> driven3 - افعال مركبة Phrasal Verbs تعتبر من جزء من المصطلحات و تتكون من فعل و حرف جر و نستخدمها في المحادثة و الكتابة و معظم هذة الافعال لها معنى مرادف لها من الافعال العادية و لكن درجت العادة ان نستخدمها في اللغة لسهولتها مثل :Put off : postpone يؤجل Go up : climb يتسلق Call off : cancel يلغي 4 - الافعال المساعدة Helping Verbs
و هي مهمة جدا و تعتمد عليها اعتمادا كاملا في صيغ القواعد و المحادثة و تنقسم الافعال المساعدة الى 4 مجموعات : §مجموعة افعال الكينونة ( be يكون ) وهي : Am / is ……….>> ماضيها : was كان/ كانت
Are …………..>> و ماضيها : were كانوا / كنا
§مجموعة افعال ( do ) و هي :
Do / does …….>>> ماضيها : did
و تعنى ( هل ) في السؤال و ( يفعل ) وسط الجملة §مجموعة افعال ( ّhave ) و هي مجموعتين : 1 -has/have عندي/عندة.>> كان عندة had (ماضيها) 2 - have to/ has to يتوجب علية/اظطر …..>> ماضيها : had to توجب علية / اضطر §مجموعة افعال مودلز ( modale ) و هي : Can/could يستطيع / استطاع Will / would سوف ( غير المؤكدة)Going to سوف ( مؤكد ) Shall سوف ( للاقتراح و الاستئذان ) Should ( ought to ) يجب ( للواجب و النصيحة ) May /might يمكن / قد Must يجب ( للاجباري) Had better من الافضل ان / من المستحسن
العنصر الثاني : ( Grammar قواعد ) :

قاعدة تركيب الجملة1 - يسحب الفاعل او المقصود في الجملة و يوضع في بداية الجملة ( في خانة الفاعل ) و الفاعل يكون اما :a. اسم علم معروف : مثل ( Ammar – Cat – Amal )b. ضمير يعود الى الاسم : مثل ( He – She – It ……. )2 - عندما تصل الى خانة الفعل ( Stopتوقف ) ثم : a.عين الفاعل b.حدد صيغتة ( حاضر / ماضي / مضارع / ......... الخ ) مع الاكتفاء الان بصيغة المضارع و الماضي لحين تمكنكم من الالمام بجميع الصيغ .3 - اكمل ما تبقى من الجملة بالترتيب4 - في حالة عدم وجود فعل في الجملة ضع في خانة الفعل ( am/ is / are ) كما في المثال ( 1 ) في الاعلى 5 - في حالة وجود فعل ( فعل حركي ) في الجملة لا تضع فعل الكينونة في خانة الفعل بل ضع الفعل الموجود نفسة كما في الجملة رقم (3) اعلاة6 - يمكن ان ياتي الفعل احيانا من كلمتين هما ( فعل مساعد و فعل ) و يشترط ان لا يكون الفعل المساعد احد افعال الكينونة is - are - am و لا do , does مثل : I can drink coffee in the morning7 - الحرف الاول في الجملة دائما يكون حرف كبير كما ان الاسم العلم المعروف ( سواء عاقل او غير عاقل مذكر او مؤنث ) يبدا بحرف كبير حتى لو جاء وسط الجملة .8 - اترك مسافة محدد بين كل كلمة و لا تلصق الكلمات بعضها ببعض و ضع نقطة في نهاية الجملة .
العنصر الثالثة : المصطلحات idioms
هي عبارات جاهزة و تتكون من اكثر من كلمة تستخدم في المحادثة و الكتابة و هي مهمة جدا للالمام باللغة الانجليزية ,و تنقسم الى نوعين : 1 - مصطلحات لا تبدأ بفعل مثل :In a hurry مستعجل - at least على الاقل 2 - مصطلحات تبدأ بفعل مثل : Get angry يزعل - do homework يكتب الواجب العناصر الرابعة : الاسلوب Style
و يتكون من الاقسام التالية : 1 - اللفظ الصحيح pronunciation اذ يتوجب الالمام باللفظ السليم للكلمة 2 - الاملاء الصحيح spelling 3 - الاستخدام الصحيح للاحرف الكبيرة و كذلك الفواصل و النقط 4 - الالمام بحروف الجر و ادوات الربط و معانيها 5 - حسن اختيار الكلمات و صياغة الجملة 6 - معرفة استخدام علامات الوقف و صياغة الجمل
First lesson الدرس الأول
Greeting and Introducing yourself.Speaking Skill( 1 )Greetingsالــــتــــحـــيــــات

( 2 )Introducing yourself التعريف بنفسك( I )

( II

تعليقات المحادثة :1 - How do you do ? ( كيف حالك ؟ ) تقال للشخص عندما نلتقي فيه لأول مرة2 – How are you ? ( كيف حالك ؟ )تقال للشخص قد سبق و ان التقينا فيه من قبل.3 - have / has أفعال مساعدة لها عدة معاني حسب موقعها بالجملة-- بمعنى ( عندي / عندك / أو يملك / املك ) إذا جاءت قبل الاسم العاقل و ( له ) لغير العاقلمثل : I have a car عندي سيارةThe house has a nice garden البيت له حديقة جميلة-- بمعنى ( يتناول ) إذا جاءت قبل الطعام و الشراب .كما في المحادثة اعلاة : I have some tea, bread, cheese, and some olivesملاحظة: ( الأفعال have got / has got لها نفس معنى have / has ) مثال He has got a big family عنده عائلة كبيرة
Vocabulary and Idioms( 1 )الأرقام الأساسية Cardinal Numbers
( 2 ) الأرقام الترتيبية Ordinal Numbers( 3 )Idioms في كل درس راح احط 5 مصطلحات( 5 idioms )
( تحفظ )
About of ---- على وشك ان Account for ---- يحسب حسا با لـــ All day long ---- طوال النهار get a day off ---- يحصل على يوم عطلة / ياخذ اجازة get along with --- يتاقلم مع
Reading Skill
طريقة القراءة : ( تقرا 3 مرات )1 – اقرا القصة بدون سماع الملف الصوتى و احسب الوقت الذي استغرقتة2 - تشغيل الملف الصوتى و القراءة معة بصوت منخفض3 – تقراها و تحدد الكلمات الجديدة و تترجم في دفترك و تحفظ .
A Book for Tedكتابٌ لتيد
Rose and her son, Ted, like to read books. Rose wants to buy Ted a book for his birthday. She goes to the bookstore.Rose asks the store clerk, “What is a good book for my son? He turns two on Friday.” The store clerk says, “Look for books with bright pictures. Look for books with only a few words on each page. Choose books about things your child likes.”
Rose replies, “Ted likes trucks.” The store clerk shows Rose the children’s section. Rose finds a blue and red book with lots of trucks in it. It has few words on the pages. “Ted will like this book,” Rose thinks. She buys the book for him.
Key Vocabulary·Bright ( adj ) : strong in color; colorful·Choose ( v ) : to select or pick from a group Answer all these Questions : 1 - What do Rose and Ted like to do?2 - Where does Rose go ? 3 - What book does Rose choose

بسم الله الرحمن الرحيماليوم نبدأ دورة تعليم المحادثة بعون من الله . لذلك ارجوا من الجميع التفاعل بالاضافة والاستفسار والنقد الخ لان ذلك يساعد كثيراً . ويمكن ارسال رسالة خاصة ان لم تود طرح استفسارك في الموضوع نفسه وان شاء الله يكون الرد كافياً الدرس الاول Apology الاعتذار الطريقة الاولى : ابسط طريقة للاعتذار هو قول : انا اسف : I am sorry او قول sorry فقط وتقرأ ام سوري هناك تراكيب اخرى تستخدم فيها هذا العبارة لبيان سبب الاسف وهي كالتالي 1. I am sorry to + فعل مجرد + تكملة I am sorry to leave you alone انا اسف لتركك لوحدك 2. I am sorry for +) ing+ فعل (+تكملة3. I sorry for leaving you alone انا اسف لاجل تركك لوحدك 4. I am sorry that + فاعل –فعل الجملة + تكملة I am sorry that Ahmed leaves you alone الطريقة الثانية : عندما يقول لك شخص عبارة ما ولم تفهم او تسمع ما قال بالضبط وتريد منه ان يعيد العبارة تقول I beg your pardon ارجوا منك العذر او تختصر فتقول pardon بمعنى عذراً الطريقة الثالثة : I apologize to you انا اعتذر منك الاجابة على الاعتذار الاجابة على اي اعتذار تكون دائماً اما بقول Never mind لا تلق بالاً لذلك , لاتقلق It’s all right كل شئ على مايرام It doesn’t matter لايهم ذلك لاحظ في الحوار التالي بين ليلى وفاطمة كيف ان ليلى اعتذرت من فاطمة نتيجة عدة اسباب و كيف اجابت ليلى اعتذار فاطمة : Layla lent Fatima a dress . A record and a book ليلى اعارت فاطمة فستانا , تسجيل و كتاب Fatima : Layla : I am so sorry فاطمة : ليلى انا اسفة جداً Fatima: well ,I’m afraid I’ve torn your lovely green dress فاطمة : حسنا انا اخشى انني قد مزقت فستانك الازرق الجميلLayla : Oh, don’t worry . It doesn’t matter ليلى : اوه , لاتقلقي . لايهم ذلك Fatima: And I left your record near the fire . It’s bent فاطمة : وتركت تسجيلك قرب النار وانحنى Layla : Never mind ليلى : لاتلق بالاً لذلك Fatima : And my little brother tore your book. فاطمة : واخي الصغير مزق كتابك Layla : Did he ? it doesn’t matter . It wasn’t your fault. ليلى : احقا ذلك : لايهم ذلك . لم يكن ذلك خطأك Fatima: I am very sorry فاطمة : انا اسف جداً Layla : Forget it . Fatima ليلى : انسي ذلك يافاطمة الدرس الثاني التحية والافتراق : Greeting and leave taking يوجد عدة طرق لالقاء التحية تعتمد على الزمان والموقف الذي تقال فيه وهي كالاتي : اهلا Hello تقال في اي وقت بين الاصدقاء صباح الخير good morning تقال من الساعة 12 صباحاً الى 12 ضهراً مساء الخير good afternoon تقال من الساعة 12 ظهرا الى 5 عصراً ليلة سعيدة good evening تقال من الساعة 5 عصراً الى الساعة 12 ليلاً تصبح على خير good night تقال عند الذهاب الى النوم الى اللقاء good bye تقال عند الافتراق اراك فيما بعد see you later تقال عندما ان تنوي ان تراه بعد برهة من الزمن اراك قريباً see you soon تقال عندما ان تنوي ان تراه بعد وقت قصير وداعاً farwell تقال عند الوداع الى اللقاء ورحلة سعيدة good bye and have a nice trip تقال عند السفراختصارات التحية : Hello تصبح Hi good morning تصبح morning ملاحظة - في كلمة morning تحذف ال ( r ) في اللفظ للسهولة في كلمتي good moring و good bye تقلب ال( d ) الى (b ) فيقرأن : كوب موننج - وكوب باي وذلك للادغام ذكرت هذه الملاحظة لتسهيل اللفظ الاجابة على التحية الاجابة على التحية تكون بمثلها دائما فمثلا اذا قيل لك Good morning تكون الاجابة Good morning وهكذا
الدرس الثالث : تقديم الاشخاص : Introducing people عندما نريد ان نقدم اشخاصاً الى احدهم الاخر وبعد القاء التحية نتبع مايلي : قاعدة التقديم uالشخص المقدم اليه ثم عبارة التقديم May I introduce او I want to introduce الشخص المقدم الشخص المقدم ثم عبارة this is الشخص المقدم اليه ( مع وصف الشخص المقدم اليه ان اردت ) الشخص المقدم يقول How do you do الشخص المقدم اليه- nice to meet you الشخص المقدم اليه الشخص المقدم اليه يقول How do you do الشخص المقدم - nice to meet you الشخص المقدم مثال على ذلك لاحظ التقديم في الحوار التالي : Faris : Good morning Ali Ali : Good morning Dad Faris : Ali may I introduce my friend Ahmed , Faris : Ahmed this is my son Ali Ahmed : How do you do Ali? / nice to meet Ali Ali : How do you do Ahmed? / nice to meet Ahmed ترجمة الحوار : فارس : صباح الخير علي علي : صباح الخير ابي فارس : اسمح لي ان اقدم لك صديقي احمد فارس : احمد هذا ولدي علي احمد : كيف الحال علي - او سعيد ان القاك علي علي : كيف الحال احمد _ او سعيد ان القاك احمد ملاحظة اذا كان التقديم يجري بين موظفين وليس اصدقاء اي رسمي نضع كلمة Sir بمعنى سيدي بدلا من ذكر الاسماء في عبارتي how do you do او nice to meet you فتصبح : How do you do sir او nice to meet yo Sir تقديم النفس : عندما تريد تقديم نفسك تستخدم نفس عبارات التقديم May I introduce او I want to introduce مع كلمة myself او ourselves ان كنت تقدم مجموعة معك فتقول : May I introduce myself او I want to introduce myself اسمح لي ان اقدم نفسي , انا اريد ان اقدم نفسي we want to introduce ourselves نريد ان نقدم انفسنا ثم تبدا بالتعريف عن نفسك او انفسكم وتتبع قاعدة التقديم المذكورة اولاً
الدرس الرابع : اضهار التفظيل : Showing preference لاضهار التفظيل يوجد اداتين يمكن استخدامها وهما : prefer : يفظل would rather : يفظل وتختصر الى d rather وحسب التراكيب التالية : أ- prefer 1- فاعل - prefer - اسم او جرند مع مفعول به + to اسم او جرند مع مفعول به ثم تكملة ان وجدت جرند تعني : فعل + ing مثال على ذلك I prefer coffee to tea انا افظل القهوة على الشاي I prefer driving to travelling by train انا افظل السياقة على السفر بالقطار 2- فاعل - prefer - فعل مع to - مفعول به او ضرف ان وجد + rather than - فعل مجرد - تكملة مثال على ذلك : I prefer to drive rather than travell by train انا افظل ان اسوق من ان اسافر بالقطار ب- would rather فاعل - would rather - فعل مجرد - than - فعل مجرد - تكملة مثال : I would rather walk than go by car انا افظل المشي على الذهاب بالسيارة

الدرس الخامس : الغرض : Purpose هناك عدة ادوات نستفيد منها في التعبير عن الغرض من استخدام شي ما او القيام بسلوك معين وهي كالتالي 1- to الغرضية بمعنى ل القاعدة:فاعل -فعل- تكملة أن وجدت + to + فعل مجرد + تكملة مثال I go to school to learn انا اذهب الى المدرسة لأتعلم I am doing exercises to loose fat انا اتمرن لافقد الدهون 2- for بمعنى لاجل القاعدة : فاعل + فعل + for + جرند + مفعول به فاعل + فعل +تكملة + for + اسم مسبوق بضمير ان وجد الضمير + تكملة This Knife is used for cutting meat هذه السكين تستخدم لاجل قطع اللحم I play this match today for my father انا العب هذه المبارة اليوم لاجل ابي 3- باستخدام الاداتين so as to و in order to بمعنى لكي القاعدة : فاعل - فعل -مفعول به ان وجد + تكملة ان وجدت + so as to او in order to + فعل مجرد + مفعول به ان وجد + تكملة ان وجدت I study so as to learn انا ادرس لكي اتعلم I play so as to entertain myself انا العب لأسلي نفسيWe navigate the internet in order to know what is the new in the world نحن نبحر في الانترنت لكي نعرف الجديد في العالم 4- باستخدام الاداتين so that و in order that القاعدة : فاعل - فعل - مفعول به او وجد - تكملة ان وجدت + so that او in order that + فاعل + would او could + فعل مجرد + مفعول به ان وجد + تكملة ان وجدت مثال \ we took the train so that we could work on the way اخذنا ( استقلينا )القطار لكي نستطيع العمل في الطريق
الدرس السادس : العرض : offer يقصد بالعرض هو كيفية عرض القيام بشي الى شخص اخر ويتم التعبير عنه بالادوات التالية : 1- باستخدام الاداة shall القاعدة : shall - فعل + فعل مجرد + مفعول به مثال - Shall I get you a cup of tea?هل احضر لك بكوب من الشاي 2- باستخدام have القاعدة : Have + مفعول به مثال - Have a cup of coffee تناول فنجان من القهوة 3- باستخدام العبارة would you like القاعدة : Would you like + مفعول به + تكملة ان وجدت مثال: would you like orange jiuce هل ترغب بعصير برتقال 4- استخدام العبارة Would you like + to القاعدة : would you like + to + فعل مجرد + مفعول به او تكملة ان وجدت مثال - Would you like to go home هل ترغب بالذهاب الى البيت مثال - Would you like to drink ice tea هل ترغب بشرب الشاي المثلج 4- باستخدام العبارة would you care for القاعدة : Would you care for + مفعول به او تكملة مثال- Would you care for a pepsi can هل ترغب بعلبة بيبسي مثال- would you care for a cup of tea هل ترغب بكوب شاي الاجابة على العرض تكون على نوعين : اولا : اذا وافقت على العرض المقدم لك تقول احد العبارات التالية : 1-yes , I 'd love to (ثم فعل العرض والتكملة ان اردت) مثلا الجواب على اي عرض من العروض اعلاه يكون yes , I 'd love to 2- yes , please وبذلك يكون الجواب على اي عرض ب yes , please ثانياً : لرفض اي عرض فقط تقول No , thanks No , thank you
الدرس السابع : التعبير عن الرأي : Expressing opinion للتعبير عن الرأي توجد عدة ادوات يمكن استخدامها : 1- باستخدام الفعل think ا القاعدة : الفاعل – think – جملة الراي I think education should be free اعتقد ان التعليم يجب ان يكون مجانيا I think you should read to educate yourself اعتقد ان عليك ان تقرا اكثر لتثقف 2- باستخدام الفعل suppose القاعدة : فاعل – suppose - جملة الرأي I suppose he is a good fighter افترض انه مقاتل جيد I suppose she is a good cook افترض انها طباخة جيدة 3- باستخدام الفعل believe القاعدة : الفاعل – believe – جملة الرأي I believe that you drinking alcohol damages people’s health انا اؤمن انه شرب الكحول يدمر صحة الناس 4- استخدام العبارة I know for a fact that القاعدة : عبارة I know for a fact that - جملة الرأي I know for a fact that the plan won’t succeed اعلم يقيناً انا الخطة لن تنجح She know for a fact that he is a good man انها تعلم يقيناً انه رجل جيد 5- استخدام العبارة As far as I am concerned القاعدة : العبارة As far as I am concerned - جملة الراي As far as I am concerned, I am ready to help you بقدر تعلق الامر بي انا مستعد لمساعدتك As far as I am concerned , the plan is not well formed بقدر تعلق الامر بي الخطة ليست معدة جيداً 6- استخدام العبارة As I see it , القاعدة : العبارة As I see it, - As I see it , the theory is inapplicable بقدر رؤيتي للامر النظرية غير قابلة للتطبيق الموافقة اوعدم الموافقة على الرأي : للموافقة على الراي : نقول I agree with you او فقط I agree عدم الموافقة : I don’t agree

الدرس الثامن : الاجبار او الالزام : Obligation نعني بالاجبار هو الزام او اجبار شخص معين على القيام بشي ما ويتم ذلك من خلال استخدام الادوات التالية: 1- باستخدام الاداة should القاعدة : فاعل - should - فعل مجرد - تكملة مثال: You should go home now يجب عليك ان تذهب الى البيت الان You should study more يجب عليك ان تدرس اكثر 2- باستخدام الاداة ought to القاعدة : فاعل - ought to - فعل مجرد - تكملة مثال: They ought to be in the mosque at six o'clock يجب عليهم ان يكونوا في المسجد في الساعة السادسة We ought to train more to be good players يجب علينا ان نتدرب اكثر لنكون لاعبين جيدين 3-باستخدام have to القاعدة : فاعل - have to - فعل مجرد - تكملة مثال : You have to do this work willy-nilly عليك ان تقوم بهذا العمل شئت ام ابيت They have to work hard to get the desired result عليهم ان يعملو بجد ليحصلوا النتائج المرغوبة 4- باستخدام obliged to القاعدة : فاعل - فعل كينونة مناسب للفاعل - obliged to - فعل مجرد - تكملة مثال: Ali is obliged to work hard to get more money to merry his beloved علي مجبر على العمل بجد ليحصل على المزيد من المال ليتزوج حبيبته . Are you obliged to listen to him? هل ان مجبر على الاستماع له 5- باستخدام must القاعدة : فاعل - must - فعل مجرد - تكملة مثال: You must go now يجب ان تذهب الان 6- باستخدام compell القاعدة : فاعل - compel - تكملة مثال: They compel me to do that هم اجبروني على فعل ذلك My father compel me to be a policeman والدي اجبرني على ان اصبح رجل شرطة بعد ان استخدمنا الافعال للتعبير عن الاجبار نستخدم الصفات الان للقول ان شئ ما الزامي1- باستخدام الصفة obligatory القاعدة : فاعل - فعل كينونة - obligatory مثال - This course is obligatory and the other is optional هذا الفصل الزامي والاخر اختياري او تسبق الاسماء في كصفة وموصوف This is an abligatory act هذا فعل اجباري (اي ليس فيه خيار ) 2- باستخدام الصفة complusory القاعدة : نفس قاعدة obligatory مثال: The work is complusory هذا العمل اجباري ( الزامي) Complusory education is great التعليم الالزامي رائع The goverment took complusory measures to control riot الحكومة اتخذت اجراءات اجبارية للسيطرة على الاضطرابات 3- باستخدام mandatory القاعدة : نفس قاعدة abligatory مثال : This is mandatory operation هذه عملية الزامية ( يتوجب القيام بها) تصريفات لافعال الوجوب oblige - obligatory-obligationcompell- compulsory- compulsion –compulsive
الدرس العاشر : التحذير : Warningيمكن تحذير شخص من القيام بشيء ما من خلال الادوات التالية : 1- باستخدام الفعل warn بمعنى يحذر القاعدة : فاعل -warn - مفعول به- تكملة ان وجدت I warn you of coming back here انا احذرك من العودة الى هنا ثانية . او فاعل - warn- مفعول به - that - تكملة Ali warns Jessica that her life is in danger علي حذر جيسيكا من ان حياتها في خطر 2- باستخدام عبارة التحذير watch out بمعنى انتبه القاعدة : تستخدم لتنبيه شخص غافل عن خطر مقدم عليه وعليه تجنبه بسرعةAli was waking in the street and speedy car was coming towards him . So , Layla cried "watch out!" علي كان يمشي في الشارع وسيارة مسرعة كانت اتية . لذلك ليلى صرخت انتبه . Watch out! There is snake beside you انتبه يوجد افعى بجانبك 3- باستخدام العبارة be careful كن حذراً القاعدة : عندما تحذير شخص من القيام بشئ خطير Be careful when walking here ;there is a mine field كن حذراً عندما تمشي هنا يوجد حقل الغام Be careful! Those material are expensive كن حذراً هذه المواد غالية الثمن 4- باستخدام الكلمة warning Do not come near the house .consider this a warning لاتقترب من البيت اعتبر هذا تحذيراً This is the last warning to you . keep away from me هذا هو التحذير الاخير لك . ابتعد عني

الدرس التاسع النية او القصد : Intention يمكن التعبير عن النية باستخدام الافعال التالية : 1- استخدام الفعل intend بمعنى ينوي القاعدة 1 : فاعل – intend to - فعل مجرد – تكملة I intend to visit India some day انا انوي ان ازور الهند يوما ما I don’t intend to do this job انا لا انوي ان اقوم بهذا العمل القاعدة 2 : فاعل – intend that – جملة النية We intend that work shall be done by the end of the day نحن ننوي ان يكون العمل منتهيا بنهاية اليوم 2- باستخدام الفعل plan يخطط ل القاعدة : فاعل – plan to - فعل مجرد – تكملة They planned to start another war انهم يخططون للبدا بحرب جديدة I plan to spend summer holiday in Egypt انا خططت لان اقضي العطلة الصيفية في مصر3- باستخدام الفعل mean بمعنى يقصد القاعدة : He means to make us respect him هو يقصد ان يجعلنا نحترمه She means no harm when she says that انها لاتقصد الاذى عندما قالت ذلك4- باستخدام الكلمة intention بمعنى نية القاعدة 1 : ضمير تملك – intention - فعل كينونة مناسب – to – فعل مجرد – تكملة Our intention is win this game نيتنا هي نكسب هذه اللعبة My intention is to help the needy people نيتي هي ان اساعد الناس المحتاجين القاعدة 2 : ضمير تملك – intention - فعل كينونة مناسب – that – جملة النية Her intention is that the law shall become mandatory نيتها هي ان تجعل هذا القانون الزامي 5 – باستخدام going to القاعدة : فاعل – فعل كينونة مناسب للفاعل – going to - فعل مجرد – تكملة ان وجدت We are going to grow more vegetables this year نحن سوف نزرع خضار اكثر هذه السنة I am going to take the examination انا سوف امتحن

الدرس الحادي عشر التعبير عن القدرة : Expressing ability يمكن التعبير عن القدرة على عمل شى باستخدام الادوات التالية : 1- باستخدام الفعل can وماضيها could القاعدة : فاعل – can او could حسب زمن الجملة – فعل مجرد – تكملة ان وجدت I can speak French very well انا استطيع ان اتحدث الفرنسية بصورة جيدة He could speak German well when he was young هو كان يستطيع المانيا عندما عندما كان شابا 2- باستخدام الصفة able to القاعدة : فاعل- فعل كينونة مناسب- able to – فعل مجرد – تكملة She is able to run fast انها قادرة على الركض بسرعة I am able to build my body انا قادر على بناء جسدي 3- باستخدام الصفة capable of بمعنى قادر على القاعدة : فاعل- فعل كينونة مناسب- capable of - فعل مع ing – تكملة I am capable of typing very fast in both in English and Arabic ********s انا قادر على الطباعة السريعة في كل من اللغات العربية والانجليزية All the students in this class are capable of doing mathematical processes very fast كل الطلاب في هذا الصف قادرين على القيام بالعمليات الرياضية بصورة سريعة 3- باستخدام العبارة ability to القاعدة : فاعل- have او has او had حسب زمن الجملة والفاعل – the ability to - فعل مجرد – تكملة She has the ability to pass the exam لديها القدرة على اجتياز الامتحان They have the ability to stop smoking cigarettes هم لديهم القدرة للتوقف عن تدخين السيكارة 4- باستخدام العبارة capability of القاعدة : فاعل- have او has او had حسب زمن الجملة والفاعل – the capability of - فعل مع ing- تكملة She has the capability of playing chess لديهم القدرة على لعب الشطرنج He has the capability of giving up his bad habits هو لديه القدرة على الاقلاع عن عاداته السيئة 5- باستخدام العبارة the capacity of القاعدة : فاعل- have او has او had حسب زمن الجملة والفاعل – the capacity of - فعل مع ing- تكملة The has the capacity of containing all the flooding water البحيرة لها القدرة على احتواء كل الماء الفائض

الدرس الثاني عشر التاكيد : Certainty يمكن التعبير عن التأكد من شي ما عن طريق : 1- باستخدام الصفة sure القاعدة1 : فاعل- فعل كينونة مناسب – sure of – ضمير او فعل مع ing – تكملة I am sure of passing the exam this time انا متاكد من اجتيازي للامتحان هذه المرة They are sure of wining the game هم متأكدين من كسب اللعبة القاعدة 2 : فاعل – فعل كينونة مناسب – sure that – جملة الشئ المتاكد منه I am sure that he is doing well now in France انا متاكد انه بخير الان في فرنسا She is sure that he loves here هي متأكدة من انه يحبها وممن الممكن ان تقول فقط I am sure او sure فقط عندما يتم سؤاك فيما اذا كنت متاكدا ام لا هناك لفظين للكلمة sure الامريكان يلفظوها شور والبريطانين يلفظوها شوا 2-باستخدام الصفة certain بمعنى متااكد القاعدة1 : نفس القاعدة 1 في الققرة 1 She is certain of his love هي متاكدة من حبه I am certain of being successful when I do this job انا متاكد من ان اكون ناجحا عندما اقوم بهذا العمل القاعدة 2 والاكثر استخداما :نفس القاعدة 2 في الفقرة 1 The men are certain that he is coming الرجال متاكدين من انه سوف ياتي 3- باستخدام العبارةNo doubt القاعدة : There is not doubt - ثم that - جملة الشئ المتاكد منه There is no doubt that he is honest لايوجد شك في انه صادق They played well. No doubt هم لعبوا بصورة جيدة. لاشك في ذلك يمكن حذف there is في جملة no doubt والاكتفاء بقول No doubt that he honest لاشك في انه صادق يمكن ان تسبق هذه الصفات في الفقرات الثلاثة ب intensifiers اي الادوات المعبرة عن شدة الصفة مثل So , very, quite, extremely , لتشديد درجة التاكد I am quite sure that he is a liar انا متأكد تمانا من انه كاذب He is very certain that John betrayed him هو متأكد جدا من ان جون خدعه 4- باستخدام الفعل المساعد will لان له خاصية توكيديه القاعدة : في اي جملة يستخدم فيها فانه يعطيها معنى التوكيد I will go to visit my parents انا سوف اذهب لازور والدي عبر عن اصرارة وتوكيد الذهاب باستخدام will سوف بعد ان استخدمنا الصفات في التاكيد نستخدم الظروف : لدينا 4 ظروف للتاكيد هي : Undoubtedly, certainly, surely , positively وفي النفي نضيف not الى الضرف Certainly not , surely not , positively not , القاعدة : تستخدم في بداية الجملة او بعد فعل الكينونة او تستخدم جواباً على سؤال وحدها فمثلا اجابة على سؤال التالي لعلي يمكن ان نقول : Ali : Are you coming tomorrow? علي : هل تاتي غدا؟ John : certainly جون : بالتاكيد او John : I am certainly coming tomorrow. انا بالتاكيد قادم غدا او John : Certainly , I am coming tomorrow بالتاكيد انا قادم غداً


الدرس الثالث العشر Expressing cause and Effect : التعبير عن السبب والنتيجة نستخدم بعض الادوات للتعبير عن السبب والنتيجة : 1- باستخدام (since , as, because ) جملة النتيجة ( since , as, because ) جملة السبب The match was postponed as the weather was bad المباراة تاجلت لان الطقس كان رديئا The man cannot see me since he was very busy الرجل لم يستطع ان يراني لانه كان مشغولا جدا I took my coat off because I was feeling hot نزعت معطفي لاني كنت اشعر بالحر يمكن تقديم هذه الادوات الى بداية الجملة لكن يجب نقل جملة السبب بعدها ووضع فارزة ومن ثم نضع جملة النتيجة فمثلا الجملة الاولى تصبح As the weather was bad , the match was postponed لان الطقس كان رديئا المبارة تاجلت 2- باستخدام الادوات ( leads to , result in , cause ) القاعدة : جملة السبب (leads to , result in , cause ) مثال : Sudden change in weather causes cold التغير المفاجئ في الطقس يسبب البرد Eating too fast results in indigestion الاكل بسرعة جدا ينتج عنه سوء الهظم Bad driving leads to traffic jam السياقة السيئة تؤدي الى الازدحام المروري 3- باستخدام الادوات ( because of , result from ) القاعدة : جملة النتيجة (because of , result from ) جملة السبب مثال : A sunburn results from too much exposure to the sun حروق الشمس تنتج من التعرض الكثير الى الشمس The speaker hesitated because of a feeling uncertainty المتحدث تردد بسبب الشعور بعدم التأكد 4- باستخدام الادوات ( therefore , as a result ) القاعدة : جملة السبب ( therefore , as a result ) He did not study well ; therefore he failed in the exam هو لم يدرس بجد ولهذا لم يجتز الامتحان He had a bad cold. As a result he had to stay in bed هو لديه برد سيئ. كنتيحة عليه ان يبقى في الفراش لاحظ ان يجب ان توضع فارزة منقوطة قبل therefore في جملة واحدة و عبارة as a result في الجملة الثانية 5- باستخدام (--------that -------so ) القاعدة : (جملة النتيجةthat جملة السببso ) The man was so polite that I couldn’t negotiate with him الرجل كان مؤدبا جداً لذلك لم استطع ان اتفاوض معه The car went so slowly that I couldn’t catch the train السيارة تحركت ببطأ لذلك لم استطع ان الحق بالقطار لاحظ اننا نستطيع ان نستخدم اما صفة او حال في جملة السبب 6 – باستخدام ( such -----------that--------- ) القاعدة : (جملة النتيجةthat جملة السببsuch ) He is such a busy man that he can meet no one انه رجل مشغول جدا لذلك لايستطيع ان يقابل احد


الدرس الرابع عشر : Expressing understanding and comprehension : التعبير عن الفهم والادراك يمكن التعبير عن الفهم والادراك باستخدام الادوات والتالية : 1- باستخدام الاداة ( got the picture ) حصلت على الصورة لاحظ الحوار التالي بين سالي و جون Sally: when we get married, you are going to send your two daughters to their mother. سالي : حالما نتزوج فانك سوف ترسل ابنتيك الاثنتين الى امهم John : why they are very nice girls and they love you جون : لماذا انهن فتيات لطيفات ويحبونك Sally : I don’t know you have to choose , either me or them .get the picture سالي : لااعلم عليك ان تختار اما انا او هن . هل ادركت الصورة John : Got the picture جون ادركت الصورة John : I choose them .get the picture جون : انا اختارهن . هل ادركت الصورة Sally : Ahhhhhhhhhh , Damn سالي : اه , اللعنة John : Hahahaha جون : هاهاها 2- باستخدام الفعل ( see ) بمعنى يدرك القاعدة : فاعل + see + تكملةلاحظ الحوار التالي بين المَدرسة نانسي والطالب Antwan Nancy : you have to add this number to 3 and afterwards multiply it by 2 to get the desired result : نانسي : عليك ان تظيف هذا العدد الى 3 ثم بعد ذلك تضربه في اثنين لتحصل على النتيجة المرغوبة Antwan : I see now انطوان : الان فهمت لاحظ هنا الفعل see هنا يعني يفهم ببصيرته لا ببصره 3 – باستخدام الفعل understood بمعنى يفهم القاعدة : فاعل + understood لاحظ الحوار التالي بين Ali و Ahmed Ali : I explained the whole matter for you علي : انا فسرت الامر كله لك Ali – Do you understand? علي : هل فهمت Ahmed : I understood انا فهمت او ان تكون الجملتين الاخريتين كالتالي Ali : Understand? فهمت Ahmed : Understood مفهوم 4 - باستخدام الفعل ( comprehend ) بمعنى يستوعب او يدرك القاعدة : فاعل – comprehend - اسم اوعبارة اسمية ان وجدت لاحظ الحوار التالي بين Mariam و Ahmed Mariam : It is difficult to analyze the problems in Arab countries مريم من الصعب تحليل المشاكل في الدول العربية Ahmed : I agree with you , It is difficult to comprehend the whole situation انا اتفق معك من الصعب ايستيعاب الوضع كله 5 – باستخدام ( got it ) لو ان شخصا فسرا امر وقال لك Got it ? وهي اختصار ل have you got it ? بمعنى هل فهمتها يمكنك ان تقول Got it فهمتها 6- باستخدام ( copy او roger ) ويتضح ذلك من الحوار التالي بين الملازم الاول والرقيب Sergeant Adam : Lieutenant Jim , we are under attack by huge number of enemies. Do you copy الرقيب ادم : ملازم اول جيم : نحن تحت الهجوم من قبل عدد ضخم من الاعداء . هل فهمتني Lieutenant Jim: I copy you sergeant Adam , we’ll send you some support . copy me الملازم الاول جون : انا افهمك رقيب ادم . سوف نرسل لك بعض الدعم . فهمتني ؟ Sergeant Adam: Roger Sir .Over علم سيدي. انتهى 6- باستخدام الفعل ( realize ) القاعدة : فاعل – realize – مفعول به – تكملة I realize the whole problem now انا ادرك كل المشكلة الان I wish you realize what we suffer انا اتمنى ان تدرك ماذا نعاني
هذه بعض الجمل المستخدمة في المحادثات المختلفة في شتى الاماكن والمناسبات.................................التسوق الساعات والمجوهراتThe winder is broken مفتاح الضبط مكسور My watch needs adjusting ساعتي تحتاج الى ضبط I would like to see a gold necklace أرغب في رؤية عقد ذهبي I would like to see a lady's ring أرغب في رؤية خاتم نسائي I would prefer one in 18 carat gold أفضله ذهب عيار 18 قيراط Do you have any gold coins? هل عندك عملة ذهبية Is it handmade? هل هي مصنوعة يدويا؟ Have you got a silverware in that pattern? هل عندك فضيات على هذا الشكل؟ Can you make a new set هل لك أن تعمل مجموعة جديدة منها؟ Would you please change the battery in my watch هل ممكن أن تغير لي البطاريات لهذه الساعة؟ I would like to see a leather/ nylon watch strap أود ان ارى حزام ساعة جلدي / نايلون التسوق - الملابس I'd like to try this on اود تجربة هذه القطعة I would like to try one of these dresses on أحب أن أجرب أحد هذه الفساتين where is the fitting room? اين غرفة القياس can you take my measurements هل تستطيع أن تاخذ قياسي how long will it take you to make an evening dress? كم من الوقت يلزم لخياطة فستان سهرة Do you have a jacket to match these pants هل عندك حاكيت يتماشى مع هذا البنطال will you adjust the lenght هل يمكنك تعديل الطول It's too tight here انها ضيقة جدا من هنا It's loose انها واسعة Do you have it in different colors هل لديك الوان مختلفة من هذا؟ Socks=جوارب flared pants= بنطلون واسع الأطراف wide belt= حزام عريض baggy jeans= بنطال جينز فضفاض skirt= تنورة pants= بنطلون المطعم- الموعدWhat time do you open for breakfast متى تفتحون للأفطار؟ I have a reservation لديّ حجز. Can you make reservation for me هل تستطيع عمل حجوزات لي؟ Do we have to make reservation? هل علينا ان نحجز؟ Are there any good resturants around here هل هناك أي مطاعم جيدة في الجوار؟ I want to eat the best local food اود أكل أفضل أنواع الطعام المحلي I would like a table for five أريد طاولة لخمسة أشخاص. Is there a chinses resturant near here هل هناك مطعم صيني بالجوار؟ المطعم - طلب الطعام I will have whatever you recommmend سآخذ ما تقترحه What do you recommend ماذا تقترح؟ What is the specialty of the resturant مالذي يختص به المطعم؟ Menu, please قائمة الطعام لو سمحت Do you serve vegetrian food هل تقدمون طعام نباتي؟ Is there an English menu هل هناك قائمة طعام بالانجليزية May I have a glass of water هل لي بكوب من الماء I would like a cup of coffee/tea أود شرب فنجان من القهوة /الشاي How about some dessert مارأيك ببعض الحلويات؟ I would like to have choclate cake/ice cream/cheese cake........1 أود بالحصول على كعكة شوكولاته/ ايس كريم/ ............... I would like to order أود أن أطلب Soup= الحساء Salads= السلطات Main dish = الوجبة الرئيسية Dessert= الحلى Beverages= المرطبات

المطعم - الخدمة Would you please pass the salt هلا مررت لي الملح لو سمحت؟ Can I have it right away هل من الممكن الحصول عليه حالا؟ Little more, please المزيد لو سمحت How does it taste? كيف طعمها؟ That will be all, thank you هذا كل مااحتاجه ، شكرا This is not my order هذا ليس طلبي It is too sweet/sour انها حلوة جدا/ حامضة جدا This is not cooked enough هذه لم تطهى كفاية This is not quite fresh هذه ليست طازجة تماما Dressing= التتبيلة مثال French dressing= تتبيلة فرنسية vinagratte dressing= تتبيلة خل المطعم - الدفع Bill, please الفاتورة لو سمحت Could I have the bill, please هل لي بالفاتورة، من فضلك I would like to pay now, please أود أن أدفع الآن من فضلك Does the bill include the service charge هل تتضمن الفاتورة الخدمة؟ Keep the change , please أحتفظ بالباقي I am paying for everyone سأدفع عن الجميع Let's split the bill دعنا نتقاسم الفاتورة How much do I owe you بكم أنا مدين لك We are paying separately نحن ندفع منفصلين الفندق- الخدمة I would like to put some valuables in the safety-deposit box. أود أن أضع بعض الأشياء الثمينة في صندوق الأمانات. I would like my valuables back. أود استرجاع أشيائي الثمينة. Would you please send the luggage to my room? هل من الممكن أن ترسل أمتعتي الى الغرفة؟ Would you give another blanket? هلا أحضرت لي بطانية أخرى؟ How can I get an outside line? كيف أستطيع أن أحصل على خط خارجي؟ I would like to order (breakfast, lunch, dinner) for tomorrow أود أن أطلب الافطار- الغاداء- العشاء ليوم غد would you please send these to the laundry? هل من الممكن ارسال هذه الملابس للمغسلة؟ Will you clean and press this suit? هل من الممكن غسل وكي هذه البدلة؟ When will it be ready? متى ستكون جاهزة؟ Would you please wake me up at 7 oclock? هل يمكنك ان توقظني في الساعة السابعة؟ Please tidy up this room. أرجو أن ترتب هذه الغرفة. Would you please call a taxi? هلا طلبت تاكسي لي؟؟ How long does it take to go to the airport? كم نحتاج من الوقت للوصول الى المطار؟؟ Porter= الشيال (( الشنط)) parking valet= خادم الموقف (( اللي يوصل السيارات)) room attendant= خادم الغرف الفندق- الشكوى The TV doesn't work التلفاز لا يعمل. There is no toilet paper> لا يوجد ورق للحمام. الفندق- الحجز Do you have any vacancies? هل هناك شواغر؟ I would like to have a room. أود الحصول على غرفة. I'd like a single room. أود الحصول على غرفة مفردة. I would like a room with two beds. أود الحصول على غرفة بسريرين. What is the price? ماسعرها؟ Is the service charge included? هل هذا يشمل الخدمة؟ Is there anything cheaper? هل يوجد أرخص من هذا؟ I have made a reservation, and here is my confirmation. لدي حجز وهذا تأكيده. Do you need a deposit? هل تحتاج الى عربون؟ Would you please show me a better room? هل لك أن تريني غرفة أفضل؟ There is no soap. لا يوجد صابون. The sink is clogged المصرف مسدود There is no hot running water لا يوجد ماء ساخن جاري. I would like to change my room أود أن أغير غرفتي. I am still waiting for the breakfast i ordered مازلت أنتظر الافطار الذي طلبته. I reserved a double bed, but i got a twin لقد حجزت سرير مزدوج ولكنني حصلت على سريرينالسؤال عن الطريقuseful phrases: جمل نافعةExcuse me, could you tell me the way to the station, please? عذرا, هل يمكنك ان تدلني على الطريق الى المحطة من فضلك؟Excuse me, I'm looking for the town hall. عذرا,انا ابحث عن قاعة البلدةWhat's the best way to the station? ما افضل طريق الى المحطة؟Is it far from the church to the station? ايوجد بعد من الكنيسة الى المحطة؟How far is it from the church to the station? كم البعد من الكنيسة الى المحطةWhere is the nearest bus stop? أين أقرب موقف باص؟Where ist the next bus stop? أين موقف الباص التالي؟It takes about 10 minutes by bus. تستغرق حوالي عشر دقائق بالباصIt's a 10-minute walk. انها عشر دقائق مشياًThe church is within walking distance. الكنيسة ضمن مسافة المشيYou can't miss it. لا يمكن ان تضيع


hotel في الفندقملاحظة: ما العبارات التي يمكن ان يستخدمها الضيف و ما هي عبارات المستقبل؟1) The guest الضيف Have you got a single room for tonight? هل لديك غرفة مفردة لهذه الليلة؟I'd like to stay in a double room. افضل ان اقيم في غرفة مزدوجةDo all the rooms have air-conditioning? هل كل الغرف تحوي مكيف؟Is breakfast included? هل الفطور مشمول؟When do you serve breakfast? متى تقدمون الفطور؟Could you give me a call at 7 tomorrow morning, please? هل يمكنك ان تكالمني الساعة السابعة صباحا من فضلك؟I'd like to pay in cash/by credit card/by traveller's cheque /check).أفضل ان أدفع كاش/ببطاقة إئتمان/بشيك مسافر /شيك 2) The receptionist المستقبل Hello, can I help you? مرحبا,ايمكنني مساعدتك؟Would you like a room with a bath or a shower? هل تفضل غرفة بحمام او دوش؟How long would you like to stay at our hotel? كم ترغب الإقامة في فندقنا؟How would you like to pay? كيف تحب ان تدفع؟Your room in on the second floor on the right. غرفتك في الطابق الثاني على اليمينSorry, we're fully booked for tonight.عذرا نحن مجوزين بشكل كامل هذه الليلةSorry, we are full up. في امريكا يقولون: عذرا نحن مليئينIs there anything else I can do for you? ايوجد أي شيئ يمكن ان افعله لك؟Meeting people مقابلة الناسملاحظة : عند مقابلتك الناس تحتاج بعض العبارات , ها هي:1) greetings التحيات Welcome to Leipzig. اهلا بك في ليبزيغGood morning/afternoon/evening. صباح الخير/تحية الظهيرة/مساء الخيرGood day. طاب يومكHello. مرحباHi. مرحباGoodbyeوداعا. Bye-bye.وداعاBye.وداعاSee you. (CU) الى اللقاءCheers. كأسك( للشراب)Say goodbye to Ihab from me. ودع ايهاب عني ( أي قل له وداعا بإسمي)Say hello to Mikdad from me. سلم لي على مقدادPlease give my love to Abdo. من فضلك بلغ حبي لعبدوI'd like you to meet Ihab. أريدك ان تقابل إيهابMay I introduce you to Mikdadهل يمكنني ان اقدمك لمقداد? May I introduce Abdo to you? هل يمكنني ان اقدم لك عبدو؟2) asking السؤال ( كيف تسأل بلباقة) Pardon? عفواHow do you do? كيف حالكHow are you? كيف حالكI'm fine, thanks. جيد شكراNot too bad. ليس سيئا3) introducing التعريف(تقديم الأشخاص لبعض)I'd like you to meet Mhammad. أريدك ان تقابل محمدMay I introduce you to Mhammad? أيمكنني ان اقدم لك محمد؟May I introduce Ali to Salma? أيمكنني ان أقدم علي لسلمى4) various (wishes, thanks, offers) متنوعات(الأمنيات,الشكر,العروض)Lovely day today, isn't it? يوم جميل اليوم أليس كذلك؟Excuse me, ... أعذرنيWhat's the matter? ما الأمر؟Good luck! حظا سعيداCongratulations. تهانيَMany happy returns of the day. عودة سعيدة لهذا اليومHappy birthday! عيد ميلاد سعيدBless you! بارك الله بكGet well soon! معافى (للمريض)Could you do me a favour? أيمكنك ان تعمل لي معروفا؟May I offer you a drink? أيمكنني ان اقدم لك شراباAre you sure you wouldn't like to come in? متأكد انك لا تريد ان تدخل؟Thank you very much! شكرا جزيلاThank you. شكرا لكMany thanks. تشكراتيThanks a lot. - You're welcome. شكرا جزيلا , اهلا بكWould you excuse me, please? هل تعذرني من فضلمIt doesn't matter. ليست مشكلةOn the phone على الهاتفWho is this, please? من يتكلم من فضلكThis is Mhammad speaking ...انا محمد أتكلم I'll phone back later. سأخابرك لاحقاI've got the wrong number. طلبت الرقم الخطأPlease leave a message after the beep. فضلا اترك رسالة بعد الصافرةCan I take a message? أيمكنني وضع رسالةCan I speak to ..., please?أيمكنني التكلم مع....من فضلكJust a moment, please. لحظة من فضلكI'll ring you at about ... سأخابرك حوالي.....Thank you for ringing. شكرا لمخابرتكI must ring off now. يجب ان اغلق الأنI can't get through. The line's busy. لا استطيع الإتصال ,الخط مشغولThere is no reply. لا توجد اجابةThis is a bad connection. هذا اتصال سيئCan I use my mobile? أيمكنني استخدام جوالي؟

At the restaurant في المطعمملاحظة: ماذا تقول في المطعم؟ ماذا يقول لك الخادم؟ لنرى1) The waiter الخادم - النادلWhat can I do for you? ماذا يمكننيان أفعل لأجلك؟Can I help you? أيمكنني مساعدتك؟Can I take your coat? أيمكنني أخذ معطفك؟Have you booked a table? هل حجزت طاولة؟How many are you? كم عددكم؟Would you follow me, please? هل تتبعني من فضلك؟Can I take your order, sir/madam? أيمكنني أخذ طلبك سيدي/سيدتي؟What would you like to start with? بما تحب ان تبدأ؟What would you like to drink? ماذا تحب ان تشرب؟What would you like for dessert?ماذا تحب للتحلية ( ما يوضع بعد الطعام)How would you like your steak? (rare, medium, well done) كيف تفضل شرحة اللحم؟ ( قليل ,وسط,مطهية جيدا)Do you want a salad with it? هل تريد سلطة معها؟What kind of dressing? أي نوع من المرق؟Anything to drink? أي شيئ للشرب؟Do you want a dessert? هل تريد تحلية؟The burgers are very good. البرغر جيد جداSorry, the hamburgers are off. عذرا الهامبرغر منتهيIs everything all right? هل كل شيئ على ما يرامDid you enjoy your meal? هل تمتعت بوجبتك؟Are you paying together?هل تدفعون مع بعض؟May I show you to a table? ايمكنني ان ادلك الى طاولة؟If you wait, there'll be a table for you free in a minute. أن تنتظر سيكون هناك طاولة فارغة لك خلال دقيقة؟Do you want vegetables with it? هل تريد خضار معها؟Why don't you try the pizza? لماذا لا تحاول بالبيتزا؟It'll take about 20 minutes. سأستغرق حوالي عشرين دقيقة 2) The guest الضيف A table for two, please. طاولة لإثنان من فضلكMay we sit at this table? ايمكننا الجلوس الى هذه الطاولة؟The menu, please. قائمة الطعام من فضلك؟What's on the menu? ماذا في قائمة الطعام؟Do you want fish? هل تريد سمك؟What's Irish Stew like? ما هي اليخنة الإيرلندية؟We're not ready yet. لسنا جاهزين بعدThe steak for me, please.اليخنة لي من فضلكCan you bring me the ketchup, please? هل يمكنك جلب الكتشب لي من فضلك؟A salad, please. سلطة من فضلكI'll have the same. سأتناول نفس الشيئThat's all, thank you. هذا كل شيئ شكراCan I have the bill (AE: check), please? أيمككني ان احصل على الفاتورة(الشيك – في امريكا) من فضلك؟This is on me.هذه عليHere you are. ها هيThe rest is for you. البقية لكHave you got wine by the glass? الديكم نبيذ بالكأس؟I'd prefer red wine. أفضل النبيذ الأحمرPlease bring us another beer. فضلا احضر لنا علبة بيرة أخرىCould I have chips instead of salad? أيمكنني الحصول على تشيبس بدلا من السلطة؟What can you recommend? بما يمكنك ان تنصح؟Please bring me the bill with my coffeeفضلا اعطني الفاتورة مع قهوتي.I think you've made a mistake. اعتقد انك ارتكبت خطأIn a souvenir shop في دكان التذكاراتملاحظة: ستزور محلات التذكارات في سفرك و هذه العبارات التي يمكن ان تستخدمهاA newspaper, please. جريدة من فضلكCan I have a town map, please? أيمكنني الحصول على خارطة البلدة من فضلك؟Have you got picture postcards?هل لديك بطاقات بريدية مصورة؟I need stamps as well. اريد طوابع ايضاI was here last week. كنت هنا الأسبوع الماضيHow much is everything? بكم كل هذه الأشياء؟Can you repeat the price, please? ايمكنك تكرار السعر من فضلك؟Here you are. Thank you very much. ها هو شكرا جزيلا لكI like going to souvenir shops. أحب الذهاب الى دكاكين التذكاراتThe shop assistant was very friendly, wasn't he/she? مساعد صاحب الحانوت كان ودودا جدا .ألم يكن/تكن؟




جملة مفيدة في محادثاتنا اليومية في درس واحد
1- هل تعرفان بعضكما ؟ ? Do you two know each other2- هل تقابلتما ؟ ? Have you met 3- أنتما الاثنان لديكما أشياء كثيرة مشتركة You two have a lot in common4- كنت أرغب في لقائك منذ وقت I've been wanting to meet you for sometime5 - أخبرتني سلمي كل شيء عنك Salma has told me all about you6 - سمعت الكثير عنك I've heard so much about you7 - أشعر أنني أعرفك بالفعل I feel I know you already8 - كيف الحال ؟ How is everything? / ? How's it going 9- كيف كان حالك ؟ ? How've you been10- ما الجديد ؟ ? What's up11- ماذا يجري ؟ ? What's going on12 – لم أرك منذ دهر I haven't seen you in an age 13- لم أرك منذ مدة طويلة I haven't seen you in a month of Sundays 14- يالها من مفاجأة أن أراك هنا What a surprise to meet you here15 - لم أكن أظن أبدا أن أقابلك هنا Neverthought I'd see you here16 - هل تقابلنا من قبل ؟ ? Haven't we met before 17 – كنت أحسن حالا I've been better 18 – غارق في العمل I'm swamped 19 – مشغول جدا I don't have time to think 20 – ليس لدي دقيقة واحدة لأهدرها Not a moment to spare21 – كيف حال عائلتك ؟ ? How is your family22 – كيف حالك اليوم ؟ ? How are you doing today23 – كيف حالك ؟ ( كيف تشعر ؟ ) ? How are you feeling 24 – كيف تسير الأمور معك ؟ ? How're things with you25 – هل سمعت آخر الأخبار ؟ ? Have you heard the latest26 – لن تخمن أبدا ما سمعت You'll never guess what I heard27 – خمن ما اكتشفته توا Guess what I just found out28 – لن تصدق ذلك You won't believe this29 – أنصت لي Hear me out 30 – هل أنت مستعد لما سأقوله ؟ ? Are you ready for this31 – هل تنصت لي ؟ ? Are you listening to me32 – انظر ماذا لدينا Look what we have here33- أنا لا أصدق عيناي I don't believe my eyes34 - هل تخدعني عيناي ؟ ? Do my eyes deceive me 35- إنني سمعتك I have you 36 – كلي آذان صاغية I'm all ears 37 – دعني أكرر ما قلت Let me repeat myself 38- كم مرة يجب أن أقول لك ذلك ؟ ? How many times do I have to tell you 39 - هكذا قلت So you said 40 – توقف عن الحديث في هذا الموضوع Stop harping on that subject 41 – هل يجب أن أكرر نفس النقطة ؟ ? Must you belabor the point 42- هل لي بكلمة معك ؟ ? May I have a word with you43 – ما الذي تريد أن تصل إليه ؟ ? What's your point 44- عن ماذا يسفر ذلك ؟ What's the upshot ? 45 – لا تخبيء شيئا ( قل كل شيء) Spare me nothing46 – هذا خارج الموضوع That's beside the point 47 – لا علاقة لذلك بالموضوع That has nothing to do with it 48 – لا علاقة لذلك بما أتحدث عنه That has nothing to do with what I'm talking about49 – هذه قصة أخري That's another story 50 - هذه قصة أخري تماما That's a whole another story 51- إنها معلومات عامة It's a common knowledge52- هذا ليس من شأنك None of your business 53 – هل تفهم ما أقول ؟ ? Do you understand what I'm saying54- سأتركك الآن I'll let you go now 55- حقيقة يجب أن أذهب الآن . سنتحدث أحيانا I really have to go now . We'll talk sometime 56 – هل يمكنني أن أعاود الاتصال بك ؟ شيء ما جد Can I call you back ? Something has come up 57 – جرس الباب يدق ، سأتصل بك ثانية The door bell is ringing . I'll call you back 58 – هناك شخص ما علي الطرف الأخر . يجب أن أقول وداعا الآنThere is someone on the other line. I must say goodbye now 59 – لن أعطلك أكثر من ذلك I won't keep you any longer 60 – يجب أن أعود للعمل قبل أن يراني المدير I have to go back to work before the boss sees me-----------------------------------------------------------------------------------------------------1- وداعا إلي وقت لاحق Good-bye until next time2- سأحاول أن أتصل بك لاحقا I'll try to catch you later3- دعنا نتقابل في أقرب فرصة Let's get together soon4- سألتقي بك ( هنا أو هناك ) See you around 5- سأراك في أقرب وقت See you in a little while 6- كان الحديث معك ممتعا It has been fun talking to you 7- دعنا نتناول الغذاء سويا أحيانا let's do lunch sometimes8- إن الوقت يتأخر It's getting later 9- حان الوقت المناسب للرحيل Let's go while the going's good10- دعنا نرحل Let's head out11- سأكون علي اتصال بك I'll be in touch12- دعنا نكون علي اتصال Let's keep in touch13- إني أخبرك بذلك ثقة فيك I'm telling you this in confidence14- هل من المفترض أن نكون في مكان ما الآن ؟Are we supposed to be some place right now?15 – أنا مفلس I'm broke16- إنني مفلس للغاية I'm dead broke 17- أنا في ورطة كبيرة I'm in a big trouble18- أنا متورط في مشكلة مع أحدهم I'm in trouble with someone 19 – أي ورطة أوقعت نفسك فيها ؟What kind of mess did you get yourself into? 20 - كيف تفعل شيئا بهذه الحماقة ؟ How could you do something so stupid ?21 – أنت لست في وعيك You're out of your head22- لست جادا You can't be serious23- هل فقدت عقلك ؟ ? Are you out of your mind24- هل جننت ؟ ? Have you got crasy25- لا تقلق نفسك Don't trouble yourself26 – لا تنفعل Don't get excited27- أنت بلا قلب You're heartless 28 – حاول أن تكون مكاني Think what it is like to be in my situation29- هذه المنطقة ممنوع التدخين فيها This is non-smoking area 30 – عليك أن تغادر المكان You'll have to step outside 31- آسف ، ولكن التدخين يضايقني I'm sorry , the smoke is bothering me 32- ألديك عود ثقاب ؟ ? Got a match33- هل لديك ولاعة ؟ ? You got a lighter34 - أتمانع في أن أدخن ؟ ? Do you mind if I smoke35- سأفقد عقلي I'm losing my mind36 – أحتاج لبعض النوم I need some sleep37- لن تسعد الجميع You can't please everybody38- أنت تقوم بأشياء كثيرة You are taking too many things on39 - أنت ملتزم بأشياء كثيرة You're over committed 40 – لابد أن تحدد أولوياتك You need to set your priorities ---------------------------------------------------------------------------------------------------1 - اصبر علي الأمر Take things as they come2- سنعرف مع الوقت Time will tell3- كل شيء في وقته Everything in its time4- ستنجح في نهاية الأمر It will work out in the end5- علي المدي البعيد سيكون كل شيء علي ما يرامIn the long run , erverything will be Ok- 6 أنا واثق أن الأمور ستسير I'm confident it will all work out 7- هذا لن يفيد That won't do8- هذا لن يحقق الهدف That doesn't make the grade9- هل هذا كل شيء لديك ؟ ? Is that all 10 – حاول في الأمر Take a stab at it11- لن تؤذيك المحاولة It won't hurt you to try it12- الآن وإلا فلا It's now or never13- احسم الأمر Knock yourself out14- أنا بجانبك I'm on your side15- يمكن أن تعتمد علي You can count on me16 – يمكنك أن تضع ثقتك بي You can put your trust in me17- سأكون هناك دائما لأجلك I'll always be there for you18 – أنا أثق فيك ثقة كاملة I have complete faith in you19 – هل أنت جاد؟ ? Are you serious20- أنت لا تدعي ذلك ، أليس كذلك ؟ ? You're not making this up ,aren't you